لماذا لا تلد البغلة وهل ولادة البغلة من علامات الساعة

من المعروف ان البغال عقيمة لا تلد ومنذ عصور ، لكن يبقى السؤال لماذا لا تلد البغلة وكيف تتكاثر إذا؟ فإذا كانت كل البغال لا تلد فسينقرض هذا النوع من الحيوانات، أليس كذلك؟ ولكنه مازال موجودا ويتكاثر بشكل طبيعي! لذلك أجراء العلماء بحثا حول هذا الموضوع وسنشارككم إياه في هذا المقال وسيجيب عن الأسئلة التالية:ما هو البغل؟ لماذا البغلة لا تلد؟

لماذا لا تلد البغلة وهل ولادة البغلة من علامات الساعة
 لماذا لا تلد البغلة 

لماذا لا تلد البغلة:

البغل هو حيوان هجين يشبه الحصان نوعا ما ويولد عند تزاوج فصيلتين مختلفتين من الحيوانات وهي الحمير والأحصنة. فعندما يتزاوج حمار ذكر مع أنثى الحصان يولد البغل، وهكذا تتكاثر البغال وهي الحالة الأكثر شيوعا. وهناك حالة أخرى لكنها أقل حدوثا وهي تزاوج أنثى الحمار مع حصان ذكر، لكن هذه الحالة تؤدي إلى الحصول نوع آخر يشبه البغل ويسمى النغل.

هل أنثى البغل تلد؟

البغلة اوأنثى البغل عقيمة ولا تلد ، رغم أن البغال تولد بكامل وظائفها الجنسية فالبغل الذكر يكون قادر على إنتاج الحيوانات المنوية والبغلة تنتج البويضة وأعضائها التناسلية كاملة. ولكن هناك حالات خاصة حيث استطاعت فيها أنثى البغل أن تلد، ومن أشهر هذه الحالات البغلة التي ولدت في المغرب سنة 2002.

لماذا لا تلد البغلة
لماذا البغلة لا تلد

بمجرد أن أنجبت أصبحت هذه البغلة محط اهتمام الإعلام العربي و الغربي وتداول الناس الكثير من الإشاعات، وأجمع العلماء الذين قاموا بدراسة هذه الحالة على أنها معجزة علمية!

وهناك حالات أخرى وقعت خلال فترات متباعدة في المغرب مجددا وفي الصين ودول أوروبية حيث وصل عدد الحالات الموَثّقة لولادة البغلة إلى 60 حالة خلال 500 عام الماضية.

لماذا لا تلد البغلة:

يتداول الناس العديد من الخرافات و الشائعات حول عقم البغلة لكن كلها اكاذيب لا اساس لها من الصحة فيمكن تفسير لماذا لا تلد البغلة علميا كما يلي:

كما يعلم الجميع، فان تكون اي جنين يحدث عندما يتمكن الحيوان منوي من إخصاب بوضية الأنثى، و بالتالي تتكون الخلية الاولى للمولود الجنين.

ومن المعلوم كذلك ان اي خلية تتكون من عدد معين من الكروموزومات chromosomes حسب فصيلة الكائن الحي (فمثلا خلية الانسان تحتوي على 46 كروموسوم فقط). ويتم جمع هذه الكروموزومات نصفا بنصف من كرموزومات الاب و نصف من كروموزومات الام.

بعد تزاوج ذكر الحمار ( الذي تحتوي خليته على 62 كروموزوم) مع انثى الحصان ( التي تحتوي خليته على 64 كروموزوم)، تولد البغلة و وخليتيه تحتوي على 63 كروموزوم (31 كروموزوم من جهة الاب و 32 كروموزوم من جهة الام).

و لكي تلد البغلة يجب ان تنتج بويضة فيها نصف ما تملك من الكروموزومات، اي 31 كروموزوم و نصف ، و هذا امر مستحيل الحدوث لأن الكروموزومات تكون بأعداد صحيحة طبيعية و لا يمكن ان تكون اعداد عشرية مثل ان نقول نصف كروموسوم او ربع او ما شابه ذلك.

وهذا هو جواب السؤال :لماذا لا تلد البغلة وهذا هو سبب عقم انثى البغل و هو سبب علمي محض و ليس له اي علاقة بتلك الشائعات المتداولة.

وأخيرا، وبالرغم من أن البغلة عقيمة لا تلد إلا أن هناك استثناءات وحالات خاصة كما ذكرنا، وكل هذه الاستثناءات حدثت عندما تزاوجت البغلة مع ذكر الحمار أو مع ذكر الحصان، ولم تسجل قط أي حالة ولادة في التاريخ نتجت عن تزاوج بغل وبغلة أو بغل وأنثى الحمار أو بغل وأنثى الحصان فهذا امر مستحيل.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال