السيرة الذاتية للشيخ سعيد الكملي

الشيخ سعيد الكملي هو سعيد بن محمد الكملي وهو فقيه محدث داعية و أستاذ جامعي مغربي ولد سنة 1392 هـجرية الموافق لـ 1972ميلادية، بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية.

سعيد الكملي، الشيخ سعيد الكملي، الكملي
الشيخ سعيد الكملي

مؤهلات سعيد الكملي العلمية:

تلقى سعيد الكملي تعليمه الثانوي والإعدادي بكل من ثانويتي دار السلام وثانوية مولاي يوسف بمدينة الرباط ، ثم حصل على شهادة الماستر في تسيير وإدارة المقاولات السياحية من المعهد العالي الدولي للسياحة بمدينة طنجة، ثم التحق بجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط ، فحصل على شهادة العالمية.

ثم حصل على شهادة الماجستير في نفس الجامعة بعنوان " الأحكام الشرعية في الأسفار الجوية " ، و نال شهادة الدكتوراة : برسالة تحت عنوان : الإجتهاد المعاصر و المشكلات الإنسانية ، بحضور العلامة المغربي فاروق حمادة .

نشأة سعيد الكملي و مشيخته:

حفظ سعيد الكملي القرآن الكريم منذ صغر سنه، وحرص خلال ست سنوات على الذهاب كل أسبوع الى مدينة مراكش عند الشيخ المقرىء عبد الرحيم النبولسي حتى أجازه في القراءات العشر.

سعيد الكملي، الشيخ سعيد الكملي، الكملي
الشيخ سعيد الكملي

وحفظ الشيخ سعيد الكملي العديد من المتون في النحو و الصرف و البلاغة و الفقه و الحديث و القراءات و المنطق و الأدب.

تتلمذ الشيخ سعيد الكملي على ثلة من العلماء في المغرب وعلماء في المشرق، منهم الأستاذ والعلامة الدكتور فاروق حمادة والأستاذ الدكتور الأديب الفقيه محمد الروكي، والشيخ الأديب والشاعر مصطفى النجار ، وأجازه المحدث الشيخ والعلامة محمد الأمين بوخبزة الحسني في الكتب الستة وفي سائر مرويات شيخه أحمد بن الصديق الغماري.

وكانت للشيخ سعيد الكملي عدة رحلات الى علماء شنقيط بموريتانيا ، والتقى هناك بالشيخ محمد سالم ولد عبد الودود والشيخ أحمد ولد المرابط ، وتتلمذ هناك على يد الشيخ محمد الحسن الددو الذي أجازه في الموطأ بروايتي يحيى بن يحيى الليثي وأبي مصعب الزهري، وأجازه أيضا في الكتب الستة وألفية العراقي و نظم الفصيح لابن المرحل وغيرها من المرويات، كما أجازه إجازة عامة في كل ما يصح له أن يرويه.

وسافر أيضا الشيخ سعيد الكملي إلى مصر فالتقى هناك بعدد من علماء الأزهر الشريف وحضر بعض دروسهم ومحاضراتهم، ثم سافر إلى بلاد الحرمين والتقى هناك بطائفة من علماء الخليج العربي منهم الشيخ عطية سالم و الشيخ عبد المحسن العباد و الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين وغيرهم.

المصدر: موقع الشيخ سعيد الكملي

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال