ما هو مرض الذئبه الحمراء وما علاجه وما هي اعراضه الطبي؟

الذئبة الحمراء واحدة من الأمراض المناعية المزمنة التى تؤدى إلى التهاب الأنسجة الداخلية المختلفة بالجسم مثل المفاصيل والجلد والكلى والمخ والرئة...

مرض الذئبة الحمراء اوما يسمى (Systemic Lupus Erythematosus) هو مرض مناعي ذاتي يصيب الجسم بالتهابات وآلام في الجلد والمفاصل والكلى وحتى الأعضاء الداخلية.

الدئبة الحمراء مرض الدئبة مرض الدئبة الحمراء
 مرض الدئبة الحمراء

أسباب مرض الدئبة الحمراء:

يحدث مرض الدئبة الحمراء عندما يهاجم جهاز المناعة الجسم الخطأ، ويتسبب ذلك في إنتاج الأجسام المضادة التي تهاجم الأنسجة السليمة في الجسم.

ويؤثر مرض الدئبة الحمراء على النساء بشكل كبير من الرجال، ويمكن أن يحدث هذا المرض في أي عمر، ولكنه يكون أكثر شيوعًا في صفوف الشباب.

الدئبة الحمراء مرض الدئبة مرض الدئبة الحمراء
مرض الدئبة الحمراء 

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة:

تشمل اعراض مرض الذئبة الحمراء ما يلي:

  •  الحمى.
  • الإرهاق.
  • آلام المفاصل.
  • طفح جلدي.
  • آلام الصدر.
  • التهاب الكلى.
  • تغيرات في الدم.

وغيرها من الأعراض الأخرى .. ويمكن أن تتفاوت هذه الأعراض وحدتها من شخص الى آخر ومن حالة إلى أخرى.

هل يمكن الشفاء من مرض الذئبة الحمراء؟

لا يوجد علاج نهائي وفعال لمرض الذئبة الحمراء، ولكن يمكن علاج أعراضه وتقليل الإلتهابات بواسطة بعض الأدوية المضادة للالتهابات ، او العلاج الكيميائي، اوالعلاج بالإشعاع، وغيرها من العلاجات التي تخفف من اعراض مرض الدئبة الحمراء.

متى تنشط الذئبة الحمراء؟

وبالرغم من ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من اعراض مرض الذئبة الحمراء أن يتبعوا نظام غدائي صحي ملائم لهم ويتجنبون الأغدية التي تهيج البشرة، و يعتمدون على نمط حياة صحي ويتجنبوا فيه التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويمارسون التمارين الرياضية بأستمرار.

في كثير من الأحيان ، يمكن أن يسبب مرض الذئبة الحمراء للشخص المصاب التهاب العضلات وألماً عضليا في الوركين والفخذين وأعلى الذراعين والكتفين.

أعراض الدئبة الحمراء الأكثر شيوعا عند الكثير من الناس هو التهاب العضلات و ضعفها. عندها يكون من الصعب على الشخص المصاب القيام بأشياء مثل الوقوف او الجلوس على الكرسي لفترات طويلة أو حتى رفع الذراعين.

علاج الدئبة الحمراء بالأدوية :

لعلاج اعراض مرض الذئبة الحمراء تستخدم بعض الأدوية، مثل الستيرويدات ، لكن، يمكن أن يسبب أيضًا ضعفًا في العضلات. وعادة ما يختفي هذا التأثير الجانبي عندما يتوقف الشخص عن تناول الدواء الذي يسبب ذلك الضعف في العضلات. لذلك يستحسن التحدث إلى طبيبك قبل التوقف عن أخد أي أدوية موصوفة لك.

يمكن أن يسبب مرض الذئبة الحمراء التهابًا في المفاصل أيضًا، وهو ما يسمى من طرف الأطباء "التهاب المفاصل الذئبي ". ويمكن أن تجعل هذا الإلتهاب مفاصلك تؤلمك وتشعر بالتيبس ، والألم الشديد، ونوع من الدفء ، والتورم في بعض الأحيان.

غالبًا ما يؤثر "التهاب المفاصل الذئبي" على تلك المفاصل البعيدة عن منتصف الجسم ، مثل مفاصسل أصابعك ، ومفاصيل المعصمين ، والمرفقين ، والركبتين ، والكاحلين ، وأصابع القدم.

الدئبة الحمراء مرض الدئبة مرض الدئبة الحمراء
مرض الدئبة الحمراء

أسباب مرض الذئبة الحمراء:

لا يوجد سبب معين ومحدد للإصابة بمرض الذئبة الحمراء ولا احد يعرف من اين ياتي مرض الذئبة الحمراء؟ ولكن هناك عدة عوامل تؤدى إلى الإصابة بهذا المرض وهى:

  1. التعرض للأشعة فوق البنفسجية .
  2. أخد بعض أنواع الأدوية قد تؤدى إلى الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.
  3.  الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.
  4.  التعرض للصدمات.
  5. خلل في بعض الهرمونات.

مرض الذئبة الحمراء هل هو خطير؟

 في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مرض الذئبة الحمراء تلفًا كبيرا في الكلى، ويعتبر الفشل الكلوي من بين الأسباب الرئيسة التي تؤدي للوفاة بين المصابين بهذا المرض.

 عند وصول مرض الذئبة الحمراء إلى قشرة الدماغ، فقد يشعر المريض بنوع من الصداع والدوار وتغيرات في السلوك ويمكن ان يعاني كذلك من مشكلات في الرؤية، وحتى السكتات الدماغية و نوبات الصرع.. حفظنا وحفظكم الله و دمتم سالمين.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال