التبول الليلي عند الاطفال اسبابه وعلاجه

التبول الليلي عند الاطفال اوالذي يسمى أيضا سلس البول الليلي وهو مرض التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم بعد بلوغ عمر يتوقع فيه الأبناء من الطفل البقاء جافًا في الليل.

التبول الليلي عند الاطفال اسبابه وعلاجه
التبول الليلي عند الاطفال 

التبول الليلي عند الأطفال:

تعتبر الأفرشة و الأغطية وملابس النوم المبللة وطفل محرج عند الإستيقاظ من النوم روتين يومي مألوف لدى العديد من الأسر في جميع انحاء العالم.

لكن، لا تحزن. التبول الليلي عند الاطفال في الفراش ليس علامة على سوء تدريب الطفل على استخدام المرحاض. ولكن غالبًا يكون التبول الليلي عند الاطفال مجرد جزء طبيعي قصير من نمو الطفل.

وعلى العموم، فإن التبول الليلي عند الاطفال قبل بلوغ سن 7 سنوات لا يستدعي القلق اطلاقا. في هذا العمر، يستمر الطفل في تطوير قدراته في السيطرة على المثانة اثناء الليل.

وإذا استمر التبول الليلي في الفراش عند طفلك، فتعامل مع المشكلة بالصبر والحكمة والتفهم. قد تساعد تغييرات نمط الحياة والتدريب المتواصل للمثانة، وأحيانًا بعض الأدوية على تقليل التبول الليلي عند الاطفال.

اعراض التبول الليلي عند الاطفال :

أغلب الأطفال يكون مدرب تمامًا على كيفية استخدام المرحاض قبل حتى بلوغ سن الخامسة من العمر. لكن، ليس هناك في الواقع عمر ووقت محدد لاكتساب القدرة الفعلية على السيطرة على المثانة. من عمر الخامسة حتى عمرالسابعة، يظل التبول الليلي عند الاطفال مشكلة لبعض الأباء.

و بعد بلوغ سن السابعة من العمر، يستمر التبول الليلي في الفراش مع عدد صغير من الأطفال.

علاج التبول اللاإرادي في سن 10 ومتى يجب ان تزور الطبيب:

معظم الأطفال يتخلصون من التبول الليلي في الفراش بمفردهم. لكن، منهم من يحتاج بعض المساعدة. ففي بعض الحالات ، قد يكون التبول الليلي في الفراش علامة لحالة كامنة في الطفل تستدعي العناية الطبية.

لذلك يجب استشارة الطبيب إذا:

  •  كان طفلك يعاني من التبول الليلي في الفراش بعد سن 7 سنوات.
  •  بدأ طفلك في التبول الليلي في الفراش من جديد بعد عدة شهور من الحفاظ على نفسه جفا اثناء الليل.
  •  يُصاحب التبول الليلي في الفراش تبولًا مؤلمًا، أو عطش غير معتاد، أو خروج البول باللون الأحمر أو وردي..

اسباب التبول اللاارادي:

لا أحد يعرف ما اسباب التبول اللاارادي ليلا في الفراش ، ولكن عدة عوامل تلعب دورًا أساسيا في ذلك، مثل :

  •  مثانة صغيرة: من المحتمل أن تكون مثانة طفلك صغيرة وغير كافية لحبس البول الذي يتم إنتاجه أثناء الليل.
  •  عدم القدرة على إدراك امتلاء المثانة: إذا كانت العضلات التي تتحكم في المثانة تنضج بصورة بطيئة، فلن تتمكن المثانة الممتلئة من ايقاض طفلك من النوم خاصة إذا كان الطفل ينام نومًا عميقًا.
  •  خلل في الهرمونات: في أثناء الطفولة، يعاني الكثير من الأطفال من خلل الهرمونات وخاصة الهرمون المضاد لإدرار البول الذي يسمى ADH ودوره إبطاء إنتاج البول في الليل.
  • التهابات الجهاز البولي: التهابات الجهاز البولي يمكن ان تكون السبب الرئيسي في التبول الليلي عند الأطفال وقد تصعب هذه الإلتهابات على طفلك التحكم في التبول.
  •  داء السكري: قد يكون التبول الليلي عند الأطفال أول علامة لداء السكري.
  •  الإمساك المزمن: يعد الإمساك المزمن من اهم أسباب التبول الليلي عند الأطفال، حيث يتم استخدام نفس العضلات للتخلص من البراز والبول. عندما يستمر الإمساك لفترة طويلة، فقد يسبب ذلك خلل وظيفي لهذه العضلات وهذا ما يؤدي الى حدوث التبول الليلي عند الأطفال في الفراش ليلاً.

عوامل الخطر في التبول الليلي عند الاطفال:

يمكن أن يصيب التبول الليلي أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال بمقدار ضعف الإصابة في صفوف الفتيات. ومن مخاطر التبول الليلي عند الأطفال في الفراش ما يلي:

  •  القلق و التوتر: يمكن ان تكون الأحداث المسببة للضغط النفسي عند الأطفال مثل أن تصبح أخًا كبيرًا أو أختًا كبيرة أو بدء الذهاب الى المدرسة أو النوم بعيدًا عن المنزل ... يمكن لهذه العوامل ان تكون السبب في التبول الليلي عند الأطفال.
  •  التاريخ العائلي: التبول الليلي عند الأطفال تنتقل عبر الأجيال، فإذا كان أحد والدي الطفل أو كليهما يعاني من التبول الليلي في الفراش، فإن احتمالية تبول طفلهما في ليلا في الفراش، تكون كبيرة.
  • اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط: تعتبر الإصابة بالتبول الليلي عند الأطفال في الفراش أكثر شيوعًا في الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط او ما يسمى(ADHD) .

مضاعفات التبول الليلي عند الاطفال :

على الرغم من الإحباط التي يشعر الأباء و الأبناء، لا يشكل التبول الليلي عند الأطفال دون سبب بدني أي خطورة صحية على الأطفال. وعلى الرغم من ذلك، فإن التبول الليلي في الفراش يمكن أن يسبب بعض المشاكل لطفلك، بما في ذلك:

  •  شعور الطفل بالذنب والإحراج كل يوم صباحا، مما قد يؤدي إلى قلة احترام الذات والثقة بالنفس.
  •  فقدان الشغف لممارسة الأنشطة الاجتماعية، مثل قضاء الليل في الضيافة والتخييم والسفر.
  •  طفح جلدي في الجزء السفلي والمنطقة التناسلية عند الطفل، خاصة إذا كان طفلك ينام بملابس داخلية مبللة لفترة طويلة.

تشخيص التبول الليلي عند الاطفال :

استنادًا إلى حالة كل طفل، لتحديد السبب الرئيسي وراء التبول الليلي عند الأطفال ويساعد في تحديد العلاج، فإن الطبيب قد يوصي بما يلي :

فحص جسدي:

  •  تحديد ومناقشة الأعراض، ومدى شرب الطفل الكثير من السوائل قبل الخلود الى النوم، وتحديد التاريخ العائلي بدقة، حالة الأمعاء والمثانة والجهاز البولي.
  •  اجراء اختبارات البول للتحقق من وجود علامات مرض السكري.
  •  اجراء فحوص باستخدام الأشعة السينية أو فحوص التصوير الأخرى على الكلى أو المثانة وتشخيص حالة و بنية المسالك البولية.

علاج التبول الليلي مجرب:

يتمكن معظم الأطفال من التخلص من التبول الليلي في الفراش بمفردهم. لكن، إذا كانت هناك حاجة ماسة للعلاج، يمكن أن تعتمد على مناقشة الخيارات مع الطبيب وتحديد أفضل خيار لحالة طفلك.

إذا لم يعاني طفلك من التبول الليلي على الفراش ليلاً بسبب احد المشاكل العرضية، فإن تغيير نمط الحياة مثل تجنب تناول الكافيين وتقنين تناول السوائل قبل النوم ليلاً .. يمكن أن تحدث فرقًا.

على أي حال، إذا لم تُجد في تغييرات نمط الحياة عند طفلك أي تجاوب أو إذا كان الطفل دخل في ازمة بسبب التبول الليلي على الفراش، فيجب زيارة الطبيب وتلقي العلاجات الضرورية لمساعدة طفلك.

وكحل أخير، قد يصف طبيب طفلك الدواء لوقف التبول الليلي عند الأطفال في الفراش. يمكن لبعض لأنواع من الأدوية أن تساعد على بطء إنتاج البول في الليل و على سبيل المثال يمكا ان يصف الطبيب عقار ديزموبريسين (DDAVP) فهو يقلل إنتاج البول في الليل.

التبول الليلي عند الاطفال اسبابه وعلاجه
التبول الليلي عند الاطفال 

علاج التبول الليلي مجرب بتغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية:

وفيما يلي بعض التغييرات التي يمكن تنفيذها في المنزل والتي يمكن أن تحقق فائدة:

  • التقليل تناول السوائل في المساء: من الأهمية بمكان، تناول السوائل الكافية والتوصية على شرب السوائل في الصباح وبعد الظهيرة حتى لا يشعر الطفل بالعطش في المساء. ولكن لا يجوز تقليل السوائل على الطفل في المساء وخاصة إذا كان يشارك في ممارسة الرياضة أو الألعاب في المساء.
  • تجنب المشروبات الغازية والأطعمة ذات الكافيين: ينبغي حث الأطفال على تجنب المشروبات الغازية ذات الكافيين. وهذا لأن الكافيين يمكن أن يثير المثانة، وينبغي اجتنابه خاصة في المساء.
  • التشجيع على إفراغ المثانة قبل النوم: إفراغ المثانة قبل النوم يقصد به التبول قبل النوم مباشرةً. وينبغي على الأباء تذكير الطفل بأنه لا بأس بالذهاب إلى الحمام ليلاً في أي وقت إذا لزم الأمر. ويمكن استخدام المصابيح الليلية الصغيرة للإضاءة حتى يتمكن الطفل من الانتقال من غرفة النوم إلى الحمام بكل سهولة.

علاج التبول الليلي في الطب النبوي:

قد يختار البعض من الأباء تجربة مقاربات الطب التكميلي أو الطب النبوي لعلاج التبول في الفراش. الأدلة غير متوفرة وضعيفة وغير قاطعة على فعالية المقاربات مثل التنويم المغناطيسي والوخز بالإبر وتقويم العمود الفقري والعلاج بالأعشاب في علاج التبول الليلي عند الأطفال في الفراش ، لأن الدراسات في هذا الصدد محدودة .

التأقلم والدعم:

لا يتبول طفلك في الفراش لإثارتك او لعقابك. حاول أن تتحلى بالصبر عند علمك ان طفلك يتبول في الفراش ليلا ، يمكن أن يتضمن العلاج الفعال العديد من الاستراتيجيات وقد يستغرق بعض الوقت.

كن حساسًا فيما يتعلق بمشاعر طفلك الصغير. في حالة شعور طفلك بالقلق أو التوتر حيال التبول اللاإرادي، شجعه أو شجعها على التعبير عن هذه المشاعر بكل سلاسة. قدم له الدعم والتشجيع.

ضع خطة محكمة لسهولة تنظيف الملابس و الفراش والأغطية:

  •  ضع غطاءً من البلاستيك يمنع تسرب البول على مرتبة الطفل.
  •  حث طفلك على استخدم ملابس داخلية سميكة لها قدرة على امتصاص البول في الليل للمساعدة على الاحتفاظ بالبول.
  •  تجنب استخدام الملابس الداخلية المستعملة اكثر من مرة واحدة أو الحفاضات على المدى الطويل.

استعن بمساعدة طفلك. وخاصة إذا كان العمر ملائمًا علاج التبول اللاإرادي في سن 10 ، فاطلب من طفلك شطف ملابسه الخاصة بالنوم وملابسه أو ملابسها الداخلية المبللة أو ضع هذه الأشياء في وعاء محدد للغسيل.

التبول الليلي عند الأطفال في الفراش أمر لا إرادي، لذا من غير المقبول عقاب الطفل أو مضايقته بسبب ذلك.

ينصح أيضًا بعدم مضايقة الأشقاء للطفل الذي يعاني من التبول الاإرادي في فراشه، وعلى العكس يمكن بدلاً من ذلك الإشادة بالطفل لاتباع روتين يومي وقت النوم والمساعدة في التنظيف بعد الحادث.

وأخيرا، بالصبر الكثير والحكمة والدعم والتفاهم، يمكن لطفلك التطلع إلى قضاء ليالٍ جافة في المستقبل بدون تبول لا إرادي في الليل.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال