ماذا تعرف عن البحر الميت؟ أغرب بحار العالم


صور البحر الميت
صورة لشاطيء البحر الميت

ماذا تعرف عن البحر الميت؟ أغرب بحار العالم 

البحر الميت هو بحيرة مالحة تقع بين فلسطين غربا و الأردن شرقا، ينخفض البحر الميت على سطح البحر ب 304 متر، وهو أملح من المحيط بتسع مرات ونصف تقريبا فقد بلغت ملوحته 34,2 درجة.


نقدم لكم بعض الحقائق المثيرة عن هذا البحر الغريب:

- بسبب ملوحته فإن النباتات والحيوانات لا يمكنها العيش فيه، لهذا تسمى هذه البحيرة بالبحر الميت، حيث لا تسكنه أي كائنات حية على الإطلاق.

- يبلغ عرضه 15 كيليومترا بينما يبلغ طوله 50 كيلومترا.

- يعتبر البحر الميت واحدا من المناطق الجذابة في العالم، يحب القاطنون في حوض المتوسط زيارته، ووفقا للإنجيل فإن البحر الميت كان يعتبر ملجأ لنبي الله داود عليه السلام.

- يوجد في البحر الميت أحد أوائل المنتجعات الصحية في العالم، الذي اسسه الملك هيرود العظيم.

- تُصنع العديد من المنتجات في البحر الميت، فالمواد المستخرجة منه يستخدم بعضها سمادا ومنها ما كان يستخدم في التحنيط في مصر القديمة، كما تصنع الكثير من مساحيق التجميل من معادن وأملاح البحر الميت.

-عند زيارتك للبحر الميت، لا داعي للقلق بسبب السباحة فلا يمكن أن تغرق به، حيث ستطفوا بسهولة عند السباحة به. إذ تبلغ كتافة مياهه 1,24 كيلوا غرام لكل لتر واحد وهي كثافة عالية جدا تجعل المياه قادرة على حملك بكل سهولة ومهما كان حجمك.

صور البحر الميت
صور البحر الميت

- هناك 50 فندوقا مملوكا لما يسمونه إسرائيل على شاطئ البحر الميت، وقد وصلت إيراداتها عام 2012 الى اكثر من 290 مليون دولار وهناك كذلك 9 فنادق على الجانب الأردني تحتوي هذه الفنادق على 2800 غرفة لخدمة الزبائن.

- على الرغم من عدم قدرة الكائنات الحية الدقيقة على التواجد في البحر الميت إلا أنه يمكن رصد الفطريات المجهرية والبكتيريا في مياهه.

-يزداد تدني البحر بشكل متواصل بمعدل 1 متر في السنة، حاليا يصل الى 429 مترا تحت سطح البحر. و البحر الميت هو أعمق بحيرة ملحية في العالم بعمق 304 متر حاليا.


وأكثر مشكلة مقلقة هي إزدياد إنخفاض البحر الميت بمعدل متر واحد في السنة، فأول مرة تم قياسه كانت عام 1927 والأن تتم مراقبته من قِبل المعهد الجيولوجي لأبحات مياه البحيرات وتشير الدراسات أن مستوى المياه في البحر الميت قد إنخفض أكثر من 40 مترا من خمسينيات القرن الماضي.

-في الوقت الحاضر، تقوم الأردن بتنفيد مشروع "البحر الأحمر- البحر الميت" في محاولة لإنقاد البحر الميت، وفي ظل هذا المشروع سيتم تزويد المياه للدوال المجاورة والمياه المالحة سيتم ارسالها الى البحر الميت لموازنة مستواه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال