أخطر الأطعمة والعادات التي تدمر الكلي إبتعد عنها فورا

أخطر الأطعمة والعادات التي تدمر الكلي إبتعد عنها فورا


اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى
اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى


الكلي هي عضو هام من أعضاء جسم الإنسان شبيه من حيث الشكل ببذرة الفاصوليا لونه بني مائل للحمرة، ولكن حجمها أكبر من بذرة الفاصوليا حيث يبلغ طولها حوالي 12 سنتمتر.


الكلي هو أحد أعضاء او أحد أجزاء الجهاز البولي في جسم الإنسان ومكانها على جنب العمود الفقاري أسفل الحجاب الحاجز على الجدار الخلفي لتجويف البطن وتقوم بدور مهم جدا وحيوي في حياة الانسان، إد تقوم بتنقية الجسم من السموم وتحافظ على توازن المياه والاملاح داخل الجسم، وتتخلص من المواد الحمضية الزائدة في الدم، كما تعمل على الحفاظ على ضغط دم سليم، وتحفز النخاع العظمي لزيادة الكريات الحمراء وتساعد الكالسيوم على الترسب في العظام.


باختصار الكلي تلعب دور أساسي في حياة الإنسان يتوجب عليك إذن أن تتعلم كيفية الحفاظ عليها قبل فوات الأوان وهذا هو الهدف الرئيسي لهذا المقال.

أي شيء يدخل الى جسمك سواء طعام او شراب يؤثر بشكل إيجابي او سلبي على صحة الكلي، لذلك سنقدم لك في هذا المقال العلمي أسوأ اطعمة تدمر الكلى.


اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى:

- الملح: 

جسمك يحتاج الى الصوديوم او الملح لكي يقوم بوظائفه بشكل صحيح ولكن استخدام كميات كبيرة من الملح يسبب بشكل مباشر في الضرر الكبير للكلي، لا تحاول أن تزيد عن 5 غرام من الملح يوميا.


اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى
الملح من اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى

- السكريات:

تناول الكثير من السكريات يسبب في ظهور البروتين في البول، وظهور البروتين في البول دليل وعلامة تنذر بأن هناك قصور في عمل الكليتين.


اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى
السكريات من اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى



- اللحوم الحمراء:

كثرت تناول اللحوم الحمراء، بمعنى الافراط في تناول البروتين الحيواني يشكل عبء كبير على الكلي ويزيد الجهد على الكلي وهذا ما سيسبب في الضرر المباشر للكلي.


أسوأ العادات الصحية التي تدمر الكلي: 


- قلة النوم:

من الضروري جدا النوم عدة ساعات كافية يوميا ليلا، الحرمان من النوم يتسبب في الكثير من الأمراض ومنها امراض الكلي، النوم ليلا يعطي الفرصة لأنسجة الكلي لإصلاح التلف داخل خلايا الجسم.


- المشروبات والمنبهات:

يجب الابتعاد او التقليل من تناول المشروبات غامقة اللون والمشروبات الغازية وأيضا عدم الافراط في تناول المنبهات والكافين كالقهوة لأن الاسراف في تناول هذه المواد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تحميل الكلي ضغط إضافي ومع الوقت سيتسبب ذلك بالضرر المباشر للكلي.


- تناول المسكنات:

الافراط في تناول مسكنات الألم سوف يأتي بنتائج غير جيدة لأنه مع الاستمرار في تناول سيتسبب ذلك في تلف الكلي.

ضف الى معلوماتك العامة أنه لا يجب عليك أخد أي دواء على الإطلاق الا بعد استشارة طبيب مختص.


- حبس البول وتأخير الذهاب الى دورة المياه:

تأخير البول وحبس البول لمدة طويلة يتسبب بشكل مباشر مع الوقت في "الفشل الكلوي" و "سلس البول" و" حصى الكلي" إياك أن تحبس البول.


- عدم تناول كميات كافية من الماء:

الوظيفة الأساسية للكلي أنها تنقي الجسم من السموم والنفيات الضارة، عدم شربك للماء بقدر كافي يتسبب في ترك السموم والنفيات الضارة والتي تتسبب في الضرر الكبير للجسم ووظائفه وضرر الكلي بشكل مباشر.


- التدخين:
يتسبب التدخين في الضرر لجميع أجزاء الجسم فهو بمثابة الموت البطيء، التدخين يتسبب في رفع ضغط الدم ونبض القلب ويقلل تدفق الدم للكلي مما يتسبب في تلف الكلي تدريجيا.

- عدم تناول اغدية صحية: 

ما هي الاكلات التي تحافظ على الكلى؟

من الضروري تناول أطعمة صحية وغداء سليم يحتوي على الخضروات والفواكه والتقليل من الطعام غير الصحي والذي يحتوي على نسب كبيرة من الدهون الضارة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مكسبات لون غير طبيعي او الأغدية التي تحتوي على مواد حافظة كالمعلبات، اتجه دائما الى طعام صحي بشكل مباشر لحياة صحية أفضل لأن "الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى"


اخطر الاطعمة التي تدمر الكلى
 الخضراوات


وأخيرا ننصحك بالابتعاد عن هذه العادات والأطعمة فورا قبل فوات الأوان ونشكرك على قراءة هذا المقال ولا تتردد في مشاركته مع اعزاءك و اصدقائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بالضغط على أحد الازرار 😍.

إقرأ ايضا: هل تعلم ماذا يحدث لجسمك عند أكل الموز على الريق؟

أحدث أقدم