معلومات دينية ودنيوية ثقف نفسك


معلومات دينية ودنيوية ثقف نفسك 



نقدم لكم عبق من معلومات دينية ثقف نفسك ، تشمل امور دينية واخرى دنيوية وللمزيد من المعلومات الدينية يمكنكم زيارة قسم إسلام في موقعكم موقع هـــوس المعرفة، نرجو أن تنال هذه المعلومات اعجابكم.


  معلومات دينية ثقف نفسك:

- سُميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة الى "سام" ابن نوح عليه السلام حيث استقر بهذه المنطقة وأطلق عليها اسم "بلام سام" باللغة السريانية، وفي اللغة العربية تنطق السين شيناَ.

معلومات دينية ثقف نفسك
بلاد الشام

يسمى يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس للصلاة وهو اليوم الذي جمع فيه الخلق وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الاولين والأخرين للحساب والجزاء.

اشتهر "المعتصم العباسي" باسم المثمن لان الرقم ثمانية لعب دورا هام في حياته فهو كان ثامن الخلافة العباسيين ودامت خلافته ثمان سنوات وثمان شهور وشهد عهده ثمان فتحات عسكرية وترك من الاولاد ثمان بنات وثمان اولاد وكانت ولادته عام 108 هجرية في الشهر8 توفيه وله من العمر 48 سنة.

- الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم عاش 200 عاما وعاش جد ابيه 200.  

- اوغندا الدولة الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد الافطار في شهر رمضان صيفا ولا شتاء بسبب الموقع على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة.

- تزوجت السيدة اسماء بنت أميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد تزوجت من ابي بكر بعد وفاة زوجها الاول جعفر بن ابي طالب ثم تزوجت من عَلي بعد وفاة الصديق رضي الله عنه.

- الحجر الاسود ليس اسود اللون في الأصل، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح «نزل الحجر الأسود وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بنى آدم» رواه الترمذى وحسنه. 


من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الدول العربية مدفع الافطار وهذه العادة كانت عن غير قصد او ترتيب ففي سنة 859 للهجرة أهدي الى الوالي "خشقدم" مدفعا فأمر بتجريبه وصادفت التجربة موعد غروب الشمس في أول يوم منأأااأأأاا ايام شهر رمضان وظن الناس ان هذا اذنا لهم بالإفطار وفي اليوم التالي توجه مشايخ الحارات الى الوالي بهذا، فامر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس كل يوم من ايام رمضان واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا.


معلومات دينية ثقف نفسك
مدفع قديم

هناك أربعة رجال رزق كل واحد منهم 100 ولد وهم انس بن مالك وعبد الله بن عمر الليثي وخليفة السعدي وجعفر بن سليمان الهاشيمي.

- عدد الذين حملوا اسم محمد قبل النبي صلى الله عليه وسلم ثمانية اشخاص وأدرك أحدهم الاسلام فاسلم وهو محمد بن سلمى.

- المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة وهو "حكيم بن حزم" والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا۞

ثقف نفسك في الدين: هناك أربعة لم تحمل بهم انثى وهم ادم وحواء وكبش فداء اسماعيل وناقة صالح حيث خرجت من الصخرة.

معلومات دنيوية:

لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض اذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها وكذا بقية الحشرات، كما ان الم لدغة الحشرات يزول بسهولة بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم.

- "قراقوش" شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض فقد كان وزيرا في مصر في عهد صلاح الدين الايوبي واشتهر بالصرامة واسمه الحقيقي أبو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي والملقب ببهاء الدين وكان وزيرا عادلا فحانق عليه الصليبيون واستهزاؤ به ثم ثورات العوام هذا الاستهزاء عن جهل حتى أصبح مثالا يضرب على عكس الصحيح.

كلمه "دكتور" كلمة لاتينية ومعناها مهندس او معلم واول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعه ايطالية حيث منحت لقب الدكتور لخريج في القانون.

تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة اي التي يصعب تصديقها بالقصص الخرافية وذلك نسبة الى رجل اسمه "خُرافة" من بني عذرة اذ إدعى ان الجن قد خطفه وبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد الى قومه يروي لهم مغامرته مع الجن، وكان يصعب تصد يقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.

جزء كبير من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها ولذلك ينبغي ان نأكل الفاكهة بقشرها ما استطعنا.


 ما هي المعلومة التي اعجبتك أكثر؟ شاركنا رأيك في مربع التعليقات اسفله ولا تتردد في مشاركة هذا المقال مع اصدقائك.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال