هل لحم الخنزير يقتل الغيرة

هل لحم الخنزير يقتل الغيرة


هل لحم الخنزير يقتل الغيرة
هل لحم الخنزير يقتل الغيرة


لماذا حرم الإسلام أكل لحم الخنزير؟

نصَّت تعاليم الدين الإسلامي عن كل شيئ، الأكل و الشرب و القيام و الجلوس و النوم و المشيء. كافة المسلمين في العالم يفضلون قضاء حياتهم وفق تعاليم دينهم ولكن هل تعلم أن الدين الإسلامي يبيح تناول تناول اللحم ولكن وفق شروط خاصة، ما يجوز أكله و ما لا يجوز أكله، ولا ربما سمعت أن اكل لحم الخنزير محرم في الدين الإسلامي، ولكن هل تعلم السبب وراء ذلك؟ 


نعلم أن السبب وراء تحريم اكل لحم الخنزير هو سبب علمي وشرعي كذلك، وذلك ما سنخبرك به في هذا المقال:

قال الله تعالى:
"حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ"
المائدة:الآية 3


القرآن الكريم هو أقدس الكتب عند المسلمين وقد نصت الآيات القرآنية على ألا يتناول المسلمون أي لحم غير اللحم الحلال، جاء في القرآن الكريم ان أكل الميتة حرام والحيوان الذي مات بحادثة او مات من مرض ما أو حيوان لم يذكر إسم الله عليه كل هذه الحيوانات يحرم على المسلم أكل لحومها، و من ضمن هذه اللحوم المحرمة لحم الخنزير الذي تم القطع بتحريمه في الإنجيل أيضا حيث تم الذكر فيه تحريم أكل لحم الخنزير. 


ما هي الحكمة وما هو السبب في تحريم أكل لحم الخنزير؟


الجواب على هذا السؤال يَكْمن في طبيعة حيوان الخنزير، فالخنزير حيوان لاحم عشبي تجتمع فيه الصفات السبعية والبهيمية، فهو آكل كل شيء، وهو نَهِم كانس كنس الحقل والزريبة فيأكل القمامات والفضلات والنجاسات بشراهة ونهم، وهو مفترس يأكل الجرذ والفئران وغيرها كما يأكل الجيف حتى جيف أقرانه...



ويمكنك القول أن في الدول المتقدمة مثل استراليا تربى حيوانات الخنزير في أماكن نظيفة وفي ظل بيئة مناسبة من خلال إطعامهم الحبوب والأطعمة النظيفة ولكن بالرغم من ذلك يأكلون فضلات بعضهم . 



لماذا لحم الخنزير حرام علميا؟

أكثر من سَبعُونَ مرضا من نوع مختلف ينشأ بسبب أكل لحم الخنزير، كما أن العديد من أنواع الديدان يمكن أن تتولد في جسم الإنسان بسبب أكل لحم الخنزير مثل الديدان الدائرية، و ديدان الدانتيل والأخطر من بين هذه الديدان هي ديدان السوليوم والتي يعرفها الناس باسم الدودة الشريطية، وهذه الدودة تكون طويلة جدا وتنشأ في الأمعاء وتضع بيضها في الدم وتتوزع في كافة أجزاء الجسم وعندما تصل  الى الدماغ يفقد الإنسان ذاكرته.


هل لحم الخنزير يقتل الغيرة
لحم الخنزير

وهناك أمر آخر حول أكل لحم الخنزير، إذ أن الذهون التي يحتوي عليها لحم الخنزير تكون دسمة للغاية وهو بدوره يرفع من نسبة الكوليستيرول في الجسم ويزيد من نسبة التعرض للإصابة بأمراض القلب، بالإضافة الى أن أكل لحم الخنزير هو الطريق السيار للإصابة بالسمنة، وذلك ما لا يترك لنا مجالا للحيرة حينما نسمع أن أكثر من نصف الأمريكين يصابون بأمراض الإجهاد وارتفاع ضغط الدم و السمنة، و السبب في ذلك هو أنهم يتناولون لحم الخنزير بكثرة. 


هل أكل لحم الخنزير يقتل الغيرة؟


وتجذر الإشارة إلى أن أكل لحم الخنزير لم تقتصر مفاسده على الناحية الصحية فقط، ولكن هذه المفاسد أيضاً قد امتدت إلى جوانب اجتماعية وأمراض خلقية أشد خطورة وهي الدياثة أي فقدان الغيرة
يقول الإمام الدميري رحمه الله: إن الخنزير شرس الطباع شديد الجماع، شبق، تكتنف حياته الجنسية الفوضى ولا يخصص لنفسه أنثى معينة.


ويقول ابن خلدون رحمه الله: أكلت الأعراب لحم الإبل فاكتسبوا الغلظة، وأكل الأتراك لحم الفرس فاكتسبوا الشراسة، وأكل الإفرنج لحم الخنزير فاكتسبوا الدياثة أي عدم الغيرة على العرض.


هذه بعض أقوال علمائنا، تصف العلاقة الوثيقة بين أكل لحم الخنزير والانحلال الخلقي في المجتمعات. فمن الأمور المؤكدة، أن الإنسان يتأثر بما يأكل، وقد وجد علماء التغذية أنّ جسم الإنسان وطباعه هما نتاج ما يأكل، فقالوا:

You are what you eat 

والناظر إلى مستوى الانحلال الخلقي في المجتمعات الغربية آكلة لحم الخنـزير، لا يحتاج إلى دليل ليدعم به هذه الحقيقة، فسلوكياتهم المشينة هي أكبر برهان على صحة ذلك. 


وبعد معرفة كل هذه الأمور نعرف أن تحريم أكل الخنزير هو حكمة علمية طبية. فالإسلام دين حق أي شيء يحرمه فهو يحرمه لحكمة ما، قال تعالى: "ويُحِلُّ لَهُم الطَيِّبَات وَيُحَرِّم عَلَيْهِم الخَبَائِث".


لماذا حرم الله لحم الخنزير ولماذا خلقه؟

الكثير من الناس يسأل لماذا خلق الله الخنزير؟ 

كما يعلم الجميع أن لحم الخنزير حرام شرعا و علميا. و لكن الله خلقة لفائدة عظيمة للمنظومة البيئية، حيث يعتبر علماء البيئة الخنزير حيوان يسدي خدمة طيبة للبيئة فهوكمكنسة للتخلص من النفايات، فهو يأكل الجيف و مخلفات الحيوانات و البشر و لا يتأثر فجسمة مقاوم لجميع هذه الأمراض من فيروسات و فطريات و بكتيريا و غيرها من الكائنات الحية المضرة. و في الأخير الخنزير عنصر هام في نظافة البيئة و لكن محرم أكل لحمه.

أحدث أقدم