الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني

الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني

الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني
الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني

يستذكر إخواننا الفلسطينيون في الخامس عشر ماي من كل عام "نكبتهم" أو ما يسمىى"النكبة الفلسطينية" والتي يحتفل بها الإسرائيليون عيدا لقيام دولتهم منذ عام 1948.

يجمع بين النكبة الفليسطينية وإعلان تأسيس إسرائيل وعد بلفور البريطاني الذي يعتبر أساسا للإثنين معا.

وبمناسبة ذكرى النكبة لهذا العام أحببنا أن نسرد لكم في هذا المقال جميع الوقائع التاريخية في الأراضي الفليسطيفية بالتفصيل.


الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني قبل النكبة الفلسطينية:

إبَّان الحرب العالمية الأولى طَرد البريطانيون العثمانيين من فلسطين بمشاركة العرب الذين وُعِدُوا حينها بالحكم الذاتي، لكن في عام 1916 قسم اتفاق "سايكس بيكو" الأراضي التي كانت خاضعة للسيطرة العثمانية بين بريطانيا وفرنسا، فسيطرت بريطانيا على فلسطين، ووضع مؤتمر "سان ريمو"، للمنتصرين في الحرب العالمية الأولى، فلسطين تحت الانتداب البريطاني رسميا عام 1920.

لكن قبل ذلك دعمت بريطانيا تأسيس وطن قومي ودولة رسمية لليهود في فلسطين من خلال "وعد بلفور" من خلال رسالة من وزير الخارجية البريطاني "أرثر بلفور" في 2 نوفمبر الموافق لتشرين الثاني من عام 1917، إلى المَصْرفي البريطاني، وأحد زعماء اليهود في بريطانيا، البارون "روتشيلد" كانت هذه الرسالة بمثابة قطع وَعد لليهود بمنحهم وطنا في فلسطين، مع التأكيد على "عدم المساس بالحقوق المدنية والدينية للشعوب غير اليهودية الموجودة في فلسطين".


مما أدى بعد ذلك الى تدفق اليهود نحو فلسطين. وتوالت موجات من المهاجرين من بلدان مختلفة مثل بولندا، التي بات يصل منها إلى فلسطين نحو ألف مهاجر في الأسبوع عام 1936.


رفض الفلسطينيون فكرة منح وطن لليهود على أرضهم ونشبت أعمال شغب في القدس والخليل عام 1929 أسفرت عن مقتل 200 يهودي تقريبا و 116 فلسطينيا في القدس أثناء محاولة القوات البريطانية إخمادها.

اندلعت ثورة فلسطينية بين عامي 1936 و1939 بدأت بإضراب عام في مدينة يافا مطالبة بإنهاء الإنتداب البريطاني ورفضًا لتوافد اليهود الى فلسطين. فَفَرضت سُلطة الانتداب البريطاني بالمقابل الأحكام العرفية وقتلت أكثر من 5 آلاف فلسطيني.

وفي عام 1939 أصدرت الحكومة البريطانية ما يعرف "بالورقة البيضاء" التي تتعهد بإنشاء وطن قومي لليهود داخل دولة فلسطين مستقلة خلال 10 سنوات تكون محكومة بالاشتراك بين الفلسطينيين واليهود، كما تقترح الورقة أيضا تحديد الهجرة اليهودية إلى فلسطين بحوالي 10 آلاف في السنة باستثناء "حالات الطوارئ".


شَجع "الهولوكوست" ومعسكرات الإبادة التي أنشأتها النازية تحت زعامة أدولف هتلر في بداية الأربعينيات المزيد من اليهود على الهجرة إلى فلسطين. كما تم إناشاء مجموعات يهودية مسلحة ساعية إلى إقامة دولة يهودية مستقلة في فلسطين وبدأت في مواجهة السلطة البريطانية هناك.


وفي عام 1947 أوْصت الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين إلى كيانين: عربي ويهودي، وإخضاع القدس وجوارها للسيطرة الدولية، وقد رفضت اللجنة العربية العليا قرار التقسيم.

وفي 14 مايو "أيار" من عام 1948 أعلنت سلطة الانتداب البريطاني إنهاء الانتداب وسحب قواتها من فلسطين وأعلن رئيس المنظمة الصهيونية العالمية "دافيد بن غريون" في نفس اليوم "قيام دولة إسرائيل."

وفي نفس العام إنهار الفلسطينيون تحت أعباء الحرب ورَحل أزيد من 700 ألف فلسطيني عن أراضيهم بين نهاية عام 1947 وبداية عام 1949. وأُجْبِرَ بعضهم على الرحيل وغادر بعضهم حفاظا على حياتهم، وصادرت إسرائيل ممتلكات الذين رحلوا ولم تسمح لهم بالعودة.

الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني
صورة قديمة لأسرة فلسطينية


اندلعت أولى الحروب العربية الإسرائيلية بين عامي 1948 و1949، وانتهت باستيلاء إسرائيل على مساحات أكبر مما كان مقررا لها بموجب خطة التقسيم الأممية بما في ذلك القدس الغربية. شات فلسطين، السوق المفتوح فلسطين، خارطة فلسطين، خريطة فليسطين، شو بدك من فلسطين، معركة وقعت بين المسلمين و البيزنطيين عام 634 قرب مدينة الرملة في فلسطين،شات أيام، كود فلسطين، علم الإمارات،فلسطين برس، علم فلسطين و الجزائر،علم فلسطين، كورونا فلسطين، كورونا في فلسطين، شات زهرة فلسطين، كوفيد-19، شات عشق فلسطين،اليمن ضد فلسطين، فلسطين ضد السعودية،خارطة فلسطين التاريخية.

جرائم اليهود في فلسطين:


ذكرى النكبة : ذكرى النكبة 15 مايو هو يوم إحياء الذكرى السنوية لنكبة الشعب الفلسطيني، حيث يتذكر الفلسطينيون ما حل بهم من مأساة إنسانية وتهجير و شقاء وتعديب.

اتُّفِق على أن يكون يوم الذكرى هو اليوم التالي لذكرى إعلان قيام دولة إسرائيل وذلك في إشارة إلى أن كل ما قامت به المجموعات المسلحة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني كان من أجل التمهيد لقيام هذه الدولة الصهيونية التي يُراد منها أن تكون دولة لليهود فقط. شات فلسطين، السوق المفتوح فلسطين، خارطة فلسطين، خريطة فليسطين، شو بدك من فلسطين، معركة وقعت بين المسلمين و البيزنطيين عام 634 قرب مدينة الرملة في فلسطين،شات أيام، كود فلسطين، علم الإمارات،فلسطين برس، علم فلسطين و الجزائر،علم فلسطين، كورونا فلسطين، كورونا في فلسطين، شات زهرة فلسطين، كوفيد-19، شات عشق فلسطين،اليمن ضد فلسطين، فلسطين ضد السعودية،خارطة فلسطين التاريخية


تعريف النكبة: النكبة مصطلح فلسطيني ويعني المأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني خارج دياره خلال الحرب الإسرائيلية - العربية عام 1948. أدت الحرب إلی نزوح داخلي واسع النطاق وطرد وهروب أكثر من 700.000 فلسطيني، فضلاً عن تدمير مئات من القرى الفلسطينية. يبلغ عدد هؤلاء اللاجئين وذريتهم الآن عدة ملايين وهم يتوزعون اليوم بين الأردن 2مليون، ولبنان 427,057، وسوريا 477,700، والضفة الغربية 788,108، وقطاع غزة 1,1 مليون نسمة. فضلا عن وجود رُبع مليون فلسطيني على الأقل مشرد داخل المستوطنات الإسرائيلية.

الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني
الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني

تشير كلمة النكبة في اللغة العربية إلى الكارثة. لذلك يرمز بها الفلسطينيون لتهجيرهم القسري الجماعي وهدم معظم معالم مجتمعهم. شات فلسطين، السوق المفتوح فلسطين، خارطة فلسطين، خريطة فليسطين، شو بدك من فلسطين، معركة وقعت بين المسلمين و البيزنطيين عام 634 قرب مدينة الرملة في فلسطين،شات أيام، كود فلسطين، علم الإمارات،فلسطين برس، علم فلسطين و الجزائر،علم فلسطين، كورونا فلسطين، كورونا في فلسطين، شات زهرة فلسطين، كوفيد-19، شات عشق فلسطين،اليمن ضد فلسطين، فلسطين ضد السعودية،خارطة فلسطين التاريخية

تاريخ الذكرى: يحيى الفلسطينيون في 15 مايو من كل عام، ذكرى النكبة، وهو يوم بعد يوم الإستقلال الإسرائيلي حسب التقويم الميلادي. حيث في 14 مايو 1948 أعلنت إسرائيل استقلالها. لكن اليهود لا يعتمدون على التقويم الميلادي وانما على التقويم العبري وبالتالي بسبب الاختلاف بين التقويمين الميلادي والعبري فالاحتفالات بإنشاء إسرائيل لن تكون في نفس يوم احياء ذكرى النكبة، لكن عادة ما يتزامنان كل 19 عاما.
يقوم الفلسطينيون، بمناسبة هذا اليوم، بتنظيم فعاليات وتظاهرات في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة وفي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية وفي كل أنحاء العالم.

وتحوّلت الاحتجاجات في بعض الأحيان إلى اشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الدفاع الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وما زال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مستمرا إلى يومنا هذا، ولا يزال كثيرون يلقون باللائمة على بريطانيا بكونها السبب الرئيسي و المباشر في كل ما وقع و ما يقع في فلسطين.


فاللهم ثبت إخواننا المجاهدين بالقدس، اللهم سدد رميهم اللهم ثبت أقدامهم و اربط على قلوبهم واقذف الرعب في قلوب أعدائهم، اللهم اجعل القدس مقبرة لليهود اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم اللهم اقذف في قلوبهم الرعب اللهم فرق كلمتهم واجعل بأسهم بينهم شديد يا رب العالمين.

إقرأ أيضا:
أسرار عائلة روتشيلد اليهودية التي تحكم العالم
أحدث أقدم