حقائق غريبة عن البيتزا

حقائق غريبة عن البيتزا 


حقائق غريبة عن البيتزا
حقائق غريبة عن البيتزا 


من منا لا يحب البيتزا، جميعنا نحبها ونستمتع بها و على الرغم من كونها أكثر الأطعمة المفضلة في العالم، إلا أننا لا نعرف الكثير عنها ولهذا السبب إليكم حقائق لا تعرفونها عن البيتزا.

حقائق عن البيتزا:


1 - كلمة بيتزا تعود أصولها الى دول شرق البحر الأبيض المتوسط  كااليونان و تركيا و مصر، حيث كانوا يقومون بإنضاج طبقة من العجين على حجر ساخن ويغَطُونها بأنواع من المأكولات المختلفة مثل اللحم و الخضروات، ثم أخذها عنهم الجنود الايطاليون نقلوها الى إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم و جبن الموزاريلا، ثم نقلها المهاجرون الإيطاليون الى أمريكا وتعد مدينة "نابولي" مركز البيتزا الإيطالية التي أصبحت معروفة عالميا.

2 - تعمل وكالة ناسا على تطوير بيتزا ثلاثية الأبعاد لرواد الفضاء حيث يمكن إعدادها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد قادرة على تطبيع البيتزا بإستعمال طحين بعض المواد الغدائية كالطماطم والجبن بالإضافة الى الماء، و إذا نجحت الفكرة سيستمتع رواد الفضاء بأكل البيتزا خلال رحلاتهم في الفضاء الخاريجي. 

3 - لايمكن إعادة تدوير علب البيتزا بسبب الزيوت التي تخلف البيتزا على العلبة. 

4 - قامت " Pizza Hut" بإرسال بيتزا الى محطة الفضاء الدولية عام 2001 كنوع من الدعاية لمنتجاتها.

5 - هنالك رجل عاش على البيتزا فقط مدة 25 عاما هو شاب من ولايد ميرلاند الأمريكية، إتبع نظاما غدائيا بعيدا كل البعد عن الفائدة و الصحة. فهو مدمن على أكل بيتزا الجبن منذ 25 عاما كما يزعم، و أعترف الشاب أنه يعاني من مرض السكري بسبب النظام الغدائي الذي يتبعه.

6 - أول مطعم بيتزا في إيطاليا ثم فتحه عام 1738 أي منذ أكثر من 280 عاما و مازال يقدم البيتزا حتى اليوم.

7 - مختبر الجيش الأمريكي طور نوعا من البيتزا تكون جاهزة للأكل لمدة قد تصل الى 3 سنوات ومن المفترض تقديمها للجنود المرسلون في مهمات قتالية طويلة المدى.

8- تعد 10 بالمئة من صناعة بيع الأطعمة في العالم خاصة ببيع البيتزا.

9 - شركة " Pizza Hut" الشهيرة كانت تخطط لنقش شعار السلسلة على سطح القمر بإستخدام الليزر و لكن كان عليهم التخلي عن هذه المخططات لأنهم كانوا في حاجة الى رسمه على مساحة كبيرة جدا تقرب من من مساحة ولاية تكساس بالكامل.

10 - حوالي 80 بالمئة من إنتاج الجبن الإيطالي في الولايات المتحدة من الموزاريلا الخاصة بالبيتزا. 

11 - كلمة بيتزا أصلها أكثر من ألأف سنة وثم ذكرها أول مرة في نصٍ لاتيني مكتوب في جنوب إيطاليا عام 997 قبل الميلاد وهناك عدد من النظريات على أصل كلمة بيتزا، ومنها أنها مشتقة من الكلمة الإيطالية " Pizzicare" أو الكلمة الألمانية "Pizzo" و التي تعني الفم الممتليء.

12 - تباع أكثر من 3 مليارات قطعة بيتزا سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها أضف الى ذلك مليار بيتزا مجمدة.

13 - كانت البيتزا بدون طماطم قبل أن يقوم المستكشفون الأروبيون بإحضار الطماطم من الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر القرن السادس عشر لتصبح من مكونات البيتزا الرئسية ولا أحد يعرف أول من بدأ في إضافة الطماطم للبيتزا. 



حقائق غريبة عن البيتزا

14 - يتم بيع البيتزا في إيطاليا ويتم تقطيعها على شكل مربعات او مستطيلات اما البيتزا 
الدائرية الكبيرة فهي من إبتكار أمريكي و هي نسخة أكبر حجما من "بيتزا نابولي".

15- بدأ إنتشار البيتزا خلال الحرب العالمية الثانية وذلك عندما تناول الجنود الأمريكيون المتمركزون في إيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ، البيتزا وأحبوها جدا وقاموا بإحضارها الى الولايات المتحدة وسرعان ما أصبحت ظاهرة أمريكية.

16- في يونيو 2014 أقيمت في لاس فيغاس مسابقة أسرع طَاهٍ للبيتزا وفاز بها الإنجليزي "بالي غريوول" و الذي إستطاع تحضير و طهي 3 بيتزات في 32 ثانية فقط.

17 - في علم الاجتماع هناك ما يعرف ب"تأثير البيتزا" وهو حين يكون لظاهرة تأثير في بلد خارجي أكثر مما لها في بلدها الأصلي، حيث لاحظ العلماء أن بعض الفنون كاليوجا و بعض الممارسات الروحانية الشرقية إشتهرت في الغرب و أنحدرت في الشرق وهذا هو نفس المصير الذي وصلت إليه البيتزا.


18 - ليس البشر وحدهم من يعشقون البيتزا فهناك أنواع أخرى من البيتزا تقدم للكلاب و تسمى Heaven Scent Pizza وتصنع من الطحين و الجزر و جبنة البارميجان.

19 - تم إنتاج فيلم عن البيتزا تحت عنوان "بيتزا مان" عام 2011 يروي قصة عامل توصيل بيتزا تعتريه قوة خارقة نتيجة تناوله ثمرة طماطم معدلة وراثيا ليصبح بطلا خارقا، والفيلم من بطولة "Frankie Muniz"


إقرأ أيضا:

هل تعلم ماذا سوف يحدث لجسمك إذا أكلت الشوفان يوميا؟


***********************


***********************