هل قراءة الفاتحة عند عقد النكاح بدعة

هل قراءة الفاتحة بدعة
هل قراءة الفاتحة عند عقد النكاح بدعة


قراءة الفاتحة للعروسين:


لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه اسلافنا الصالحين أنهم كانوا يقرؤون سورة الفاتحة عند عقد النكاح ولو كان ذلك خيراً لسبقونا إليه وشحتونا على ذلك، إذن قراءة الفاتحة عند عقد النكاح بدعة مبتدعة.


قراءة سورة الفاتحة بنية الزواج:


الدليل على ان قراءة الفاتحة عند عقد النكاح بدعة من الحديث النبوي الشريف:

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :"أهل السنة والجماعة يقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة : هو بدعة ؛ لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ، لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها". تفسير ابن كثير (7/278-279) .



هل الفاتحة شرط من شروط الزواج:


و من هذا المنطلق أي على قول ابن كثير، لو كانت قراءة الفاتحة عند عقد النكاح وفي مثل هذه المناسبات من الدين الاسلامي لسبقنا إليها أسبق الناس إلى كل خير أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم واسلافه الصالحين، فهم أعرف الناس بكل فضل، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كل كل صغيرة و كبير في الدين الإسلامي سألوا عنها الرسول صلى الله عليه و سلم.



حكم المخطوبين بعد قراءة الفاتحة:


وفي نفس الصدد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله اكثر من مرة: عن حكم قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس عقد النكاح فيقول احدهم مخاطبا شخص اخر : قرأت الفاتحة على فلانة ..، فهل هذا مشروع ؟



فأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "هذا ليس مشروع ولا يجوز في الاسلام، بل هذا بدعة مبتدعة و ضلالة. قراءة سورة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع ، فإن قرئت في غير الأماكن تعبدا فإنها تعتبر من البدع ، وقد رأينا كثيراً من الناس يقرؤون الفاتحة في كل المناسبات حتى إننا سمعنا من يقول: اقرءوا سورة الفاتحة على الميت، قراءة الفاتحة بين شخصين ، وعلى كذا وعلى كذا، وهذا كله من الأمور المبتدعة والمنكرة في الاسلام؛ فالفاتحة وغيرها من السور لا تقرأ في أي حال وفي أي مكان وفي أي زمان إلا إذا كان ذلك مشروعاً بكتاب الله أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإلا فهي بدعة ينكر على فاعلها "

"فتاوى نور على الدرب" (10/95) .
هل قراءة الفاتحة بدعة

حكم قراءة الفاتحة في عقد الزواج الشيخ فركوس

حكم قراءة الفاتحة عند الخطبة إسلام ويب

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم