لماذا لحم الابل ينقض الوضوء

لماذا لحم الابل ينقض الوضوءقال أهل العلم في الحكمة من كون لحم الإبل ينقض الوضوء: إن الابل خلقت من الشياطين، و لها نفورا يشبه حال الشياطين إذا استنفرت، و هي من الحيوانات التي تتصف بالأنانية والحقد والقسوة و اكل لحومها يجعل الإنسان سريع الغضب ويثير حفيظته ويسبب شيئا من القسوة و الشيطنة فيكون الوضوء بعد اكل لحومها إطفاء لذلك.


لماذا لحم الجمل ينقض الوضوء علميا
لماذا لحم الجمل ينقض الوضوء علميا


لماذا لحم الابل ينقض الوضوء:


اتفق الكثير من فقهاء الأمة الإسلامية على أن مسألة لحم الابل ينقض الوضوء، هي أمر تعبدي والله وحده من يعرف السبب والحكمة من ذلك، وأن الحكمة والعلة من جعل لحم الابل ينقض الوضوء غير معروفة بشكل واضح. ويجب على كل مسلم الامتثال لأوامر الله تعالى بغض النظر عن السبب والحكمة منها.




هل مرق لحم الابل ينقض الوضوء؟


قال الرسول : "توضؤوا من لحوم الإبل ولا توضؤوا من لحوم الغنم" أخرجه أحمد، وأبو داود، والترمذي.


وهذا دليل من السنة النبوية بتفسير العلماء على ان مرق لحم الابل و لَبَنِهَا و الرأس والكبد والطحال الى غير ذلك لا تنقض الوضوء، وإنما لحم الابل خاصة هو الذي ينقض الوضوء ويتوجب على من اكل لحم الابل الوضوء قبل الوقوف لأداء الصلاة.




لماذا لحم الابل ينقض الوضوء علميا وماهو الإعجاز العلمي في ذلك:


عُرف لحم الجمل منذ القدام على أنها من اللحومِ اتي لها تأثير كبير على أعصاب الانسان، ومن المعروف بأن الوضوء وخاصة بالماء البارد يهدّئُ الأعصاب والنفس ويقلل من تهيجها لذلك أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء بعد تناول لحم الابل.


ويكمن الإعجاز العلمي هنا لحكمة فرض الوضوء لإزالة تلك الطبيعة الشيطانية التي يتصف بها الابل مثل الشدة و الحقد والغلظة وقسوة القلبوحسب خبراء التغدية فإن صفات الحيوان تنتقل إلى من يأكله.


ويقول ابن خلدون رحمه الله: أكلت الأعراب لحم الإبل فاكتسبوا الغلظة، وأكل الأتراك لحم الفرس فاكتسبوا الشراسة، وأكل الإفرنج لحم الخنزير فاكتسبوا الدياثة أي عدم الغيرة على العرض، لأن اكل لحم الخنزير يسبب عدم الغيرة.



لماذا لحم الابل ينقض الوضوء ورأي علماء المسلمين:


اختلف الفقهاء و تعدّدت آراؤهم في مسألة حكم الوضوء بعد اكل لحم الابل، فمنهم من يقول أنه لا وجود لضرورة الوضوء بعد تناول لحم الابل وكان هذا هو رأي أبي حنيفة، حيث قال: " أنّ الوضوءَ لا ينتقضُ بأكل لحم الإبل ولا غيره". وقد استدل على ذلك من الحديث النبوي الشريف، لما روي عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عنهُما : "إِنَّما الوُضوءُ ممَّا يخرجُ وليسَ مما يدخلُ وإنما الفِطرُ ممّا دخلَ وليسَ مما خرجَ".




هل لحم الإبل ينقض الوضوء عند المالكية؟


أما الحنابلة والمالكية فرجحوا أن أكل لحم الابل ينقض الوضوء ، قال الامام احمد بن حنبل: " أنّ أكل لحم الإبل نيئة أو مطبوخة أو مشويّة عمداً وهو يعلم أنّه لحم جمل أو ناقة فإنّه ينقضُ الوضوء".


وقد استدلوا على ذلك بما جاء في السنة النبوية: "أنَّ رجُلًا سألَ الرسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنَمِ؟ قال: لا، قال: أنَتوضَّأُ مِن لحمِ الإبلِ؟ قال: نَعَمْ" ، وكذلك ما جاء في الحديث النبوي: "تَوضؤا من لحومِ الإبلِ ولا تَوضؤوا من لحومِ الغنمِ، وصَلُّوا في مرابضِ الغنمِ ولا تُصلُّوا في معاطنِ الإبلِ" .




لماذا لحم الابل ينقض الوضوء تفسير ابن تيمية:


قال ابن تيمية رحمه الله : إنَّ الوضوء بعد أكل لحم الابل يدفع عن المؤمن ما يصيب المدمنين عليها من قسوة القلب والغلظة، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:

"الفَخْرُ والخُيَلاءُ في أصْحابِ الإبِلِ، والسَّكِينَةُ والوَقارُ في أهْلِ الغَنَمِ".


أحدث أقدم