حقيقة نوم ابو الهول الذي أثار ضجة في مواقع التواصل

في الأيام القليلة الماضية احتل وسم ابو الهول يغمض عينيه ترند في منصات التواصل الإجتماعي، فما حقيقة نوم ابو الهول؟

 بغض النظر عن كون هذه الإشاعة غير واقعية، إلا ان تمثال ابو الهول له قصة عظيمة ومر بمراحل كثيرة و قيل فيه إشاعات اكثر.

من هو صاحب تمثال أبو الهول
ابو الهول

قصة ابو الهول:

في البداية اسم "ابو الهول" اسم مستعار اختاره الأغريق القدماء وبدأ الناس يتداولونه بعد حوالي ألفين سنة من تمثال ابو الهول، لكن أقدم اسم مصري معروف لهذا التمثال كان "حور إم أخيت"، ومعناه "حورس في الأفق". وحتى هذا الاسم غير معروف.


وهناك نظريات أخرى ربطت تمثال ابو الهول بـ "روتي"، وهو أسد مزدوج، كان يجلس عند مدخل العالم السفلي ويحرس الأفق عندما تشرق الشمس وعندما تغرب.


أما عالم الآثار مارك لينر فقد احدث نظرية تجمع بين ما هو فلكي و ما هو دراماتيكي، فقال عندما تغرب الشمس في اعتدال مارس أو سبتمبر، فإن اشعة الشمس تضرب في كتف ابو الهول، ويكون ظل ابو الهول وظل هرم خفرغ رمز الملك، وهو صورة ظلية مدمجة.


اما عالم الأثر المصري زاهي حواس قال إن ابو الهول يمثل خفرع على أنه حورس الذي يقدم القرابين بكفيه لأبيه خوفو المتجسد في صورة إله الشمس رع.


عالم الآثار مارك لينر قال كذلك إنه عندما يقف قرب ابو الهول في وقت الانقلاب الصيفي يظهر أن الشمس تغرب في منتصف الطريق بين الصور الظلية لأهرامات خفرع وخوفو والمشهد بيكون شبه ' "Ꜣḫt" أخيت' بالهيروغليفية التي ممكن ترجمتها على أنه "أفق" كما انه يرمز الى دورة الحياة والبعث.

من هو صاحب تمثال أبو الهول
ابو الهول و الظل


وكخلاصة فإن بعض علماء الآثار يعتقدون أن بناء تمثال ابو الهول كان بسبب الكثير من المعتقدات كإعتقاد انه ابو الهول صورة لخفرع الملك الميت، وأنه وصي على العالم السفلي.


تمثال ابو الهول ملون؟


توجد الكثير من الأدلة على شكل وجه تمثال ابو الهول كان ملون، ومن بين هذه الأدلة أن العلماء وجدوا بعض الحفريات الأثرية في أوائل القرن 19 وهي عبارة عن قطع من حية حجرية منحوتة وشعار الكوبرا الملكي وهذا كان غطاء الرأس للتمثال، وبعض بقايا صبغة حمراء واضحة على وجه التمثال وهذا ما جعل الباحثين وعلماء الأثر يستنتجوا أنه في مرحلة ما كان وجه تمثال ابو الهول مصبوغ.


وهناك كذلك بعض آثار لطلاء أزرق وأصفر في مكان ثاني في التمثال لكن العلماء غير متأكدين لو كان هذا أصل التمثال او تخريب حصل لأبو الهول في مرحلة ما.


سبب تحطيم أنف أبو الهول:


ما قصة أنف ابو الهول المكسورة؟ كان في أقوال واشاعات أن سبب تدمير أنف ابو الهول كان نتيجة قذائف من مدفعية جيش نابليون بونابرت اثناء الحملة الفرنسية سنة 1798، لكن هذا غير حقيقي والدليل على ذلك أن هناك لوحة فنية تم رسمها في منتصف القرن 18 من طرف قائد البحرية الدنماركية والمستكشف فريدريك لويس نوردن يصور التمثال بدون أنف، وهذه فترة سبقت زحف جيش نابليون للجيزة.


وهناك رواية أخرى للمقريزي في القرن الخامس عشر، تنسب كسر الأنف للصوفي محمد صائم الدهر وهذا سنة 1378 ميلادية، والسبب في ذلك ان الفلاحين يقدموا قرابين لأبو الهول فحاول تشويهه باعتباره من الأصنام.


كما ان هناك أقاويل واشاعات أخرى تقول: عندما دفن ابو الهول فب الرمال كان انتقام سماوي بسبب التشويه الذي حصل له، بالإضافة الى الحملة الصليبية سنة 1365 ميلادية كانت عقاب على كسر الأنف.


الأثري المصري محمود حجاج، يقول إن أول تسجيل متاح لتحطيم أنف ابو الهول كان أقدم من المقريزي وصائم الدهر بـ 500 سنة واستدل على كلامه بالرحالة المقدسي، أن "ثمة صنم كان الشيطان يدخله ويكلمه حتى كسر أنفه"، وقال إن المقدسي أقرب لمعاصرة حادث التحطيم عكس المقريزي اللي اعتمد على سرد السابقين.


حجم تمثال ابو الهول:


لا يوجد شبيه لتمثال ابو الهول في العالم بالنسبة للحجم، لأنه محفور من كتلة واحدة وهذا ما يجعله أقدم تمثال نصفي، معطيات عن تمثال ابو الهول بالأرقام.


من هو صاحب تمثال أبو الهول
ابو الهول


- المساحة من مخلبه الأمامي إلى الذيل :57.3 مترًا.


- ارتفاع التمثال : 20 مترًا.

- عرض الوجه : 4.1 مترًا.

- ارتفاع الوجه: 5 مترًا.

- من الأعلى إلى شحمة الأذن : 1.37 مترًا.

- طول الأنف : 1.71 متر.

- عمر تمثال ابو الهول 4500 عام.

يقال أن "أبو الخوف" هو لقب اخر للتمثال مقتنع بيه بعض علماء الآثار ، وبما ان "أبو الخوف" موجود يستلزم وجود كذلك "أم الخوف" لأن المصريين القدماء يعتمدون على مبدأ التناظر وفكرة وجود تمثال ابو الهول وحيد غير مقبولة.

حسناً، اين تمثال "أم الخوف"؟ الخبراء يجبون ويقولوا إن سطح المكان الذي من المفترض ان يكون فيه التمثال التاني يرتفع بعدة امتار فوق ابو الهول وهو مخفي تحت الرمال، ودعموا هذه النظرية بأن في بين الكفوف الأمامية لأبو الهول شاهدة من الجرانيت مرسوم عليها تمثالين وفيها لوح من الحجر الجيري ويقال إن أحد التماثيل ضربه البرق ودمره.


بداية ظهور ابو الهول:


يقول أشرف محيي مدير منطقة آثار أهرامات الجيزة، إن في بعض الأسطر الهيروغليفية السفلى من لوحة ابو الهول اتعرضت للتآكل بسبب غرقها في الرمال المشبعة بمياه الأمطار لفترات طويلة في العصور القديمة وقد تم العثور على هذه اللوحة سنة 1817 ميلادية.


ترجمة هذه اللوحة تقول إن ''تحتمس الرابع'' خرج للصيد في هضبة الأهرامات لما كان أمير والجو كان حر جدا فأستظل تحت راس ابو الهول يحتمي من أشعة الشمس، وفي هذه الفترة كان ابو الهول كله مغطى بالرمال الا راسه.


"تحتمس" يسرد في اللوحة أن ابو الهول كلمه وهو نائم واشتكى له أن الرمال تخنقه رغم أنه كان سيد الرمال في حياته وطلب منه أن يعتني بيه.


أشرف محيي اعتبر أن هذا الحلم ده كان مجرد دعاية سياسية ساعدت الأمير الشاب على الوصول الى الحكم رغم أنه ليس ولي للعهد، وفعلًا قام "تحتمس" بإزالة الرمال من حول التمثال وبنى سور يحميه من الأتربة والرياح وثبّت اللوحة المكتوبة بالهيروغليفية بين قدمي ابو الهول حتى وجدها الباحثون.


تمثال ابو الهول فيه أسرار كتيرة، وحقبة المصريين القدماء هي من أكتر فترة لم يستشكف العلم تفاصيلها في عصرنا الحالي لكن كل فترة تظهر نظريات وتزيح الستار عن خفايا توضح خفايا هذه المرحلة الذهبية.


من هو صاحب تمثال أبو الهول ؟


بعض علماء الآثار يعتقدون أن الملك خوفو هو الذي بنا تمثال ابو الهول حيث وجهه يشبه تمثالا لخوفو، ولا تشبه تماثيل خفرع. والواقع أن مسألة ما هو صاحب تمثال ابو الهول لا زالت مفتوحة للبحث.


ما هو اسم ابو الهول بالانجليزي؟


اسم أبو الهول بالانجليزي the Sphinx.


من هو صاحب تمثال أبو الهول
رأس ابو الهول


قد يعجبك أيضا:




أحدث أقدم