كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل

إذ كنت تعاني من الخجل وضعف الشخصية فإن الخبر الجيد هو أنك لن تحتاج الى وصفات سحرية و لا الى تعويذات او سحر من نوع خاص لكيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل، و كل ما عليك هو إتباع النصائح التالية:

كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل
كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل

نصائح لكيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل:

واجه نفسك بكل جرأة:

أنت تعرف بكل تأكيد أسباب الخجل لديك، لذا عليك الإعتراف بأنك خجول اولا ، فبمعرفة أسباب المشكلة أنت قطعت نصف الطريق نحو العلاج . حاول بكتابة على ورقة كل ما تشعر به اثناء المواقف التي تشعر فيها بالخجل ثم إقرئها بتمعن وحاول إيجاد حلول مناسبة لهذه المواقف.

قد يكون احد أسباب الخجل عدم رضاك عن مظهرك الخارجي مثلاً: سواء بسبب النحافة الشديدة او السمنة او الوسامة غيرها ، إبدأ بحل تلك المشكلة على الفور دون تأجيل، اقنع نفسك و ارضى بها فكيف سيرضى عنك الأخرين إذا كنت غير راضي عن نفسك .


شارك هدفك مع اصدقائك:

بعد أن قمت بتحديد صلب مشكلتك ووضعت حلا لها إختر أحد أصدقائك المقربين جدا وشاركه هدفك، فبمجرد إعلانك عن الإلتزام بهدف ما تعطي لنفسك دفعة قوية لتحقيق هذا الهدف.


إشترك في أنشطة اجتماعية:

تعتبر الأنشطة الإجتماعية كالتسجيل في نادي الرياضة او كرة القدم… من افضل طرق تقوية الشخصية والتخلص من الخجل، فالانشطة الجماعية تعزز الثقة بالنفس لذيك وتجعلك تبني روابط جيدة بينك وبين أعضاء المجموعة التي تشاركك النشاط ، وبالتالي تتخلص من الضغوطات النفسية وتكسر حاجز الخوف من التعامل مع الأخرين والخجل من مواجهتهم.


قد تشعر ببعض التوثر في بادئ الأمر من تلك التجمعات ولكن تذكر دائماً ان ذلك التوثر أمر طبيعي ويمكن ان يشعر به كل شخص مهما بلغت مكانته الاجتماعية لكن الأهم هو كيف تتعامل معه.


تخيل نفسك في أفضل حال :

لتقوية شخصيتك والتخلص من الخجل إستبدل كل ما هو سيئ عن نفسك في ذهنك بكل ماهو جيد وتأكد دائماً أن مخاوفك نابعة من داخلك فقط وليس من محيطك .


عبر عما يدور بداخلك :

الشخص الخجول دائماً ما يجد نفسه عرضة للتنمر نتيجة لعدم قدرته على التعبير عن مشاعره وعدم قدرته على رفض ما يؤديه من الأخرين.

لكن ليس بعد قرأت هذا المقال، أنت الآن قادر على التخلص من خجلك. فأول خطوة لتحرير نفسك من سطو الأخرين هى مواجهتهم بجرأة ولكن هذا لا يعني أن تخطئ بحقهم ، فقط عبر عن إستيائك تجاه أي سلوك لا يعجبك، بطريقة مهذبة دون مبالغة او ألفاظ غير لائقة ومسئة للأخر .


تعلم كيف تقول ''لا" ! :

لا يستطيع الشخص الخجول قول "لا" ، فهو يخاف من رد فعل الأخرين او لا يريد جرح مشاعرهم إذا رفض شيء ما عُرض عليه فيقبله رغماً عنه فقط لأنه لا يستطيع قول لا.

لكن هل فكرت يوما ان كلمة 'لا'، كلمة عادية لا تسيئ للأخرين ابدا . علي العكس تماماً فإن رد فعلهم تجاه كلمة ''لا'' ستكون بيسطة جداً، فالقبول او الرفض حق طبيعي لأي شخص مهما كان ولا يجب علينا مصادرة هذا الحق .


تولى زمام الأمور:

إذا قابلت شخصاً ما لأول مره فحاول أن توجه أنت الحوار لشيء تعرفه تمام المعرفة وتجيد التحدث فيه حتى لا تتفاجأ بموضوع اخر جديد عليك فترتبك. لكن يجب ان تترك له مساحة للحديث أيضاً واستمع له ولا تجعله يأخذ عنك إنطباع خاطئ أنك شخص أناني و ثرثار !


كن دائماً بشوش وخفيف الظل :

صحيح، ان الإبتسامة هى مفتاح القلوب. فالشخص العابس يثير النفور في نفوس الأخرين و يترك لديهم إنطباع بالشدة والغلظة مما يدفعهم للإبتعاد عنه وتجنبه.

ولكن إحذر من المبالغة فالابتسامة شيء والضحك الكثير والمزاح شيء اخر حتي لا تفقد هيبتك امام الأخرين وتثير إستياءهم.


كن أنت ولا تتصنع:

لا تتصنع ولا تحاول أبدا تغيير شخصيتك ولا تتظاهر بشيء عكس ما أنت عليه فقط لترضي الأخرين، فلا يوجد شخص كامل ولكن يوجد شخص يعرف مميزاته جيدا ويقدرها ويعرف عيوبه ويتقبلها ويعمل جاهداً على إصلاحها .

لذا بدل أن تحاول إرضاء الأخرين بالتظاهر بشخص ليس أنت ، إبحث عما يميزك وتنفرد به عن غيرك .

أخيراً، إذا لم تستطيع التخلص من الخجل فلا تتردد في إستشارة طبيب نفسي، فلا عيب في تلقي المساعدة من طبيب مختص ، وكن قويا ولا تفقد الأمل.


قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم