كيفية التخلص من الاكتئاب

إذا كنت تعاني من الاكتئاب والحزن والوحدة فإننا نقدم لك فيما يلي بعض الطرق والنصائح سوف تساعدك على كيفية التخلص من الاكتئاب وتحسين حالتك المزاجية وإخراج نفسك من ذلك البؤس.

كيفية التخلص من الاكتئاب
كيفية التخلص من الاكتئاب

كيفية التخلص من الاكتئاب:


1- اخرج من المنزل :

عندما تشعر بالكآبة فإن أحد الحلول التي يجب عليك القيم بها هي الخروج والذهاب لأماكن مختلفة وجديدة كأن تذهب الى مقهى لإحتساء فنجان قهوة او الذهاب لمطعم لأكل وجبة مختلفة عن المعتاد وجديدة أو الذهاب لمنتزه او مكان ما مميز لم تذهب إليه من قبل أو التسوق وشراء أغراض جديدة..، كل هذه الأمور سوف تحسن قليلا من حالتك المزاجية وتخلصك من الاكتئاب الذي تعاني منه .

2- الابتسامة :

الابتسامة السعيدة الدائمة على وجهك يساعد في التخلص من الاكتئاب وعلامات الحزن .

3- كن شخص اجتماعي :

ستتغير حياتك الى أفضل اذا ابتعدت العزلة، ولن يتم ذلك إلا بمشاركتك في بعض الانشطة أو المسابقات التي تتم في مجموعات كأن تشارك في نادي الرياضة او لعب مبارة كرة القدم او الأنشطة المسلية الاخرى .

4- ابعد نفسك عن التذمر والتعاسة:

من المؤكد أنك لست الوحيد الذي يشعر من حين الى اخر بالتعاسة، لكن لا تجعل نفسك عرضة للتذمر، ففكر بشكل إيجابي وحاول القيام ببعض الأمور التي تحبها مثل مشاهدة فيلمك المفضل أو إلقاء نظرة على ألبوم الصور قديم

كل هذه الأشياء رغم بساطتها ستجعلك تبتسم مرة أخرى وتذكرك بالأمور الجيدة في الماضي وتدفع عنك الأفكار السلبية وتبعدك عن التعاسة و الاكتئاب .

5- اكسب اصدقاء إيجابين ومرحين:

ابتعد عن الأشخاص أصحاب الأفكار السلبية وممن هم أنانيون وحاقدون ولا تجالسهم فيولدون فيك الكآبة وتنتقل اليك عدواهم، وتمسك بأصدقاء وأقارب محببين لديك ومرحين وايجابين، يستقبلوم الحياة بروح سعيدة ومتفائلة.

6- انهض وتخلص من الكسل و الخمول:

البقاء في مكان النوم لمدة طويلة بعد الاستيقاظ يشعرك بالكآبة سيجعلك وأنك بدون فائدة ولا تقوم بأي شيء مهم في حياتك وانك فاشل. وللتخلص من هذا الشعور عليك بالنهوض وتغيير مكان جلوسك كل فترة والقيام بمهامك اليومية لتشعر بالنشاط مما سوف يحسن من نفسيتك كثيرا، كما أن النوم الى فترة متأخرة من الصباح وعدم أخذ كفايتك من النوم ليلا قد يسبب لك الشعور بالاكتئاب لذلك عليك الخلود الى النوم مبكرا و الإستيقاظ باكرا .

7- استمتع و توقف عن القلق واطرد الأفكار السلبية.

الاستمتاع لا يتطلب أشياء كثيرة، فقط انه شعور مدهش بالفرح وخاصة إذا كان الشخص يرى الجمال في كل شيء من حوله.

8- لا تكن عاطل :

لا تكن عاطل، فالعطالة سبب مباشر لكل الامراض النفسية و منها الاكتئاب.
إبحث عن عمل او وظيفة تناسبك، فهذا سيغير كثيرا من تفكيرك في الحياة وسيحسن من حالتك الميزاجية ويطرد الاكتئاب مما سيعطيك شعورا بالسعادة وبأهميتك.

9- تحدث مع اصدقائك :

مجرد خروجك من الصمت وبدء الحديث مع صديق مقرب فهذا شيء جيد وسيجعلك أكثر راحة ، لكن لا تتحدث عن الأشياء السلبية و السيئة والمخاوف التي تراودك وازماتك لكي لا ينفر منك الأخرين.

ومن الأفضل التحدث عن الأشياء السعيدة الإيجابية وعن طموحاتك..

10- الاكتئاب يشعرك بأنك ضعيف :

حاول ان تطرد شعور الضعف من داخلك وإقنع نفسك أنك شخص قوي، هذا سيجعلك تشعر بتحسن أكبر تتمتع بروح إيجابية متفائلة مرحة وتستقبل الحياة بتفائل.

11- ممارسة الرياضة:

لا تتخطى ابدن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم في الصباح الباكر فهذا سيساعدك على التخلص من الاكتئاب والقلق.

حيث أكدت دراسة أجراها باحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك، أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، يعطي تقريبا نفس مفعول الأدوية التي يصف الطبيب للاكتئاب.

وليس من الضروري ممارسة أنشطة رياضية قوية، فالمشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع يساعد في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب.

12- تمرين اليوجا :

عندما تسترخي فإنك جسمك يكون في حالة راحة تامة يستعيد فيها عافيته.

وهنالك طريقة واحدة فعالة للاسترخاء وهي ممارسة "اليوجا" التي باتت اليوم تأخذ شعبية متزايدة في جميع الدوال بعد ان كانت مقتصرة على دول شرق آسيا و امريكا. إذ أظهرت الدراسات أن اليوجا تسهل عملية التنفس ويمكن أن تخفض من مستويات الكورتيزون، وهو هرمون مكلف بالغدة الكظرية التي تسبب الإجهاد.

13- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات :

صحيح، ان الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤثر على مزاجك وحالتك النفسية.

إن تناول الأطعمة التي لا تحتوي على نسب مهمة من:

- الأحماض

- اوميجا 3

- الزنك

- السيلينيوم

- الكروم

- فيتامين (D)

- وفيتامين B12

- حمض الفوليك

 نقص هذه المواد يرتبط باكتئاب الإنسان .

ويقول خبراء التغدية:
" إن تناولك اطعمة معينة يمكن أن تحسن حالتك المزاجية في ظل ظروف عادية والسر في ذلك هو تناول نظام غذائي متوازن."

كما ان الطعام الشهي واللذيذ من شأنه أن يساعدك على تحسين نفسيتك وخصوصاً الشوكولا والحلوى .

14- عبر عن مشاعرك بالكتابة:

وأخيرا، من الطرق الفعالة للتخلص من الاكتئاب هو إخراج مشاعرك عن طريق الكتابة سواء على شكل رسالة الى صديق حميم أو كتابة مذكرات.

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم