هل يوجد نبي اسمه دانيال في الإسلام

  من هو النبي دانيال؟ النبي الذي دعا أن يدفنه رجال من أمة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. اليكم قصة النبي دانيال، النبي الذي وُضع مع أسدين في بئر حتي يقاتلانه فتوددوا اليه وتقربوا منه وحدتث معجزة النبي دانيال.

من هو النبي دانيال
من هو النبي دانيال

 من هو النبي دانيال؟ وهل يوجد نبي اسمه دانيال في الإسلام؟

دانيال عليه السلام هو نبي من أنبياء بني إسرائيل، لا يعلم احد بالضبط زمنه لكن يقال انه نبي بعد داود عليه السلام وقبل زكرياء و يحيى عليهم السلام، وكان في الوقت الذي قَدَمَ فيه الملك "بختنصر" وهو احد ملوك بابل، إلى بيت المقدس وخربه، وقتل فيه الكثير من بني إسرائيل وسبى من سبى وأحرق التوراة وقيل كذلك: إنه أُسر النبي دانيال.

معجزة النبي دانيال:

وقد ورد عن ابن أبي الدنيا بإسناده إلى عبد الله بن أبي الهذيل أن "بختنصر" أحد ملوك بابل قديما، اطلق أسدين على النبي دانيال بعد أن ألقاه في بئر فحفظه الله ولم يفعلا به شيئاً. فمكث هناك ما شاء الله تعالى ثم عندما اشتهى الطعام والشراب أوحى الله تعالى إلى "أرمياء" وهو كذلك نبي من أنبياء بني إسرائيل وهو بالشام، أن أعد طعاماً وشراباً للنبي دانيال" . فقال:

يا رب إني بالأرض المقدسة، و "دانيال" بأرض بابل في العراق، فأوحى الله إليه أن أعد ما أمرناك به فإنا سنرسل من يحملك ويحمل ما أعددت، ففعل. وأرسل إليه الله تعالى من حمله وحمل ما أعده من الطعام و الشراب حتى وقف على رأس البئر الذي وضع فيه "دانيال".

فقال النبي دانيال من هذا؟ قال أنا أرمياء فقال: ما جاء بك؟ فقال: أرسلني إليك ربك، قال: اوقد ذكرني ربي؟ قال: نعم. فقال دعاء النبي دانيال :

'' الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، والحمد لله الذي يجيب من دعاه، والحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحسانا. والحمد لله الذي يجزي بالصبر نجاة، والحمد لله الذي يكشف ضرنا وكربنا، والحمد لله الذي يقينا حين يسوء ظننا بأعمالنا، والحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل عنا"

وقد ذكر أن الصحابة رضي الله عنهم عثروا على قبر النبي دانيال عندما فتحوا (تستر) ، لكن عمر بن الخطاب أمرهم أن يخفوا قبره خشية أن يتخذ الناس ضريحه معبدا فيشرك بالله عنده.

وأخرج ابن أبي الدنيا بإسناد حسن، قال الحافظ ابن كثيرعن أبي الزناد قال: رأيت في يد أبي بردة بن أبي موسى الأشعري خاتما نُقِشَ على فصه: (أسدان بينهما رجل يلحسان ذلك الرجل).

وهو الخاتم الذي نقش فيه "النبي دانيال" صورته وصورة الأسدين وهما يلحسانه في فص خاتمه لئلا ينسى نعمة الله عليه في ذلك.

وهذا باختصار مختصر لما اقتبسناه من تاريخ الحافظ ابن كثير البداية والنهاية عن قصة: من هو النبي دانيال.

النبي دانيال في القرآن:

وأخيرا، إن ما جاء في قصة النبي دانيال، هو من قصص بني إسرائيل التي لم يثبت فيها شيء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولم تذكر في القرآن الكريم، ومع ذلك فلا حرج في روايتها لأنها لا تخالف الشريعة الإسلامية، وكما جاء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج " وقد أشار الحافظ ابن كثير في مقدمة تفسيره إلى هذا المعنى.

المصدر: تاريخ الحافظ ابن كثير البداية والنهاية.

قد يعجبك أيضا:

قصة بقرة بني إسرائيل كاملة مكتوبة 

أحدث أقدم