اذا اردت ان تبقى عزيزاً إبتعد عن كل من لا يقدر قيمتك

يشعر الإنسان بنوع من الإحباط عندما يتعامل مع شخص يقلل من قيمته ولا يقدره، لذلك فمن الضروري أن تجد طريقة للتعامل مع هذا النوع من الأشخاص وتذكر دائما: اذا اردت ان تبقى عزيزاً إبتعد عن كل من لا يقدر قيمتك، من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه.

اذا اردت ان تبقى عزيزاً إبتعد عن كل من لا يقدر قيمتك
من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه

اذا اردت ان تبقى عزيزاً إبتعد عن كل من لا يقدر قيمتك:

فيما يلي خطوات لتعلم كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يقدرك وبإختصار شديد من لا يحترمك ولا يقدر قيمتك أتركه وشانه اترك له الساحة فارغة وأبتعد عنه حتى يعرف قيمتك بالنسبة له، من لا يعرف قيمتك لا يستحقك.

علامات تدل على ان الشخص لا يحترمك ولا يقدرك:

ان الاحترام المتبادل هو سر التعامل الجيد مع الآخرين، فهو السبب الذي يجعل الناس تقترب من بعضها البعض او التنافر و الابتعاد، بالإضافة إلى ذلك فإن الإنسان يحب الشعور بالتقدير والاحترام.

وقد يتعمد البعض إيذاء مشاعر الآخرين، بالتعامل الجاف كأن الشخص الذي أمامهم غير موجود، فيقومون بالتقليل من قيمة رأيه وتجاهله والاستهانة بما يقول، ولا يعبرون عن تقديرهم لما يقوم به من أفعال سواء البسيطة منها أو الكبيرة، وكأنه لم يفعل لهم شيئًا.

ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه الأمور تقوم بشكل غير مباشر بالتأثير السلبي على الشخص وتقديره لذاته، وفيما يلي أهم العلامات التي تدل على ان الشخص لا يحترمك ولا يقدرك:

التشبث برأيه وعدم الاهتمام برأي الآخر:

يتشبث بعض الأشخاص بآرائهم بعناد كبير، الأمر الذي يجعل هذا الشخص يخرج عن حدود الإحترام و التقدير، فحين يقوم الشخص الذي أمامه بإبداء أرائه الشخصية في موضوع ما، يسير النقاش الى الإنحراف، ويتحول من حوار بسيط إلى جدال وشجار يقوم فيه الطرف الآخر بالإلحاح لإقناعه برائيه مهما كان مخطيء.

انعدام التقدير:

يعتبر التقدير للأفعال الأخر و أقواله، بمثابة الخطوة الأولى في إبداء الاحترام للطرف الآخر، فإذا كان هذا الشخص لا يستطيع إبداء تقديره لك لأبسط الأشياء التي تقوم بها ، فتأكد بذلك أنه لن يقدرك نهائياً حتى في الأشياء والتضحيات الكبيرة التي ستقوم بها.

تجاهل الرسائل:

قد يحدث أن يكون الشخص منشغل ولم يستطع أن يقوم بالرد على رسائلك، ولكن لا مانع أن يحدث ذلك لمرة أو مرتين، بينما إذا تكرر الأمر اكثر من ذلك ولم يهتم هذا الشخص بالرد على رسائلك لفترة طويلة، فهذا يعني أن رسائلك لا تعنى له شيئًا ولا يحترمك.

اخفاء المواضيع الهامة:

من أهم الأشياء التي تبني علاقات قوية بين الطرفين هي الوضوح والصراحة التامة وبناءً على ذلك يقوم الاحترام المتبادل بين الطرفين، وعلى العكس فإن الغموض وعدم الصراحة وإخفاء تفاصيل الحياة الخاصة، يعنى ذلك عدم احترام الشخص للطرف الآخر، وأنه لا يعني له شيء.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يقدرك؟

من أسوء التجارب التي يمكنك ان تمر منها هي الشعور بأن الشخص الذي تتعامل معه يقلل من قمتك ولا يحترمك، ويدفعك دائمًا للدفاع عن نفسك بسبب انتقاده الدائم وإهانتك، ومحاولة إظهارك بطريقة تقلل منك، الشيء الذي قد يدفعك في بعض الأحيان إلى فقدان الثقة بالنفس.

وقد يستمر هذا الأمر في التكرار يوما بعذ يوم إلى أن يصل بك الأمر الى فقدان تقدير الذات والتأثير السلبي على حالتك النفسية.

فلابد من مواجهة عدم تقدير احد الأشخاص لك والتقليل من شأنك، ويجب على الإنسان أن يحافظ على صحته النفسية والابتعاد عن مثل هولاء الأشخاص فاذا اردت ان تبقى عزيزاً إبتعد عن كل من لا يقدر قيمتك.

ومن الطرق الفاعلة التي يجب على الإنسان اتباعها للتعامل مع أي شخص يقلل من قيمته ولا يحترمه:

توقف عن تبرير افعالك واقوالك:

يؤدي الانتقاد الكثير وعدم تقدير الشخص لمن أمامه إلى دفعه إلى الدفاع عن نفسه وتبرير كل مواقفه وافعاله طلبًا منه للتقدير والاحترام، وهذا الأمر لا يُفيد مع هؤلاء الأشخاص الذين يتعمدون إهانة من أمامهم والتقليل من شأنهم، لذلك يجب عليك ان تتوقف عن تبرير مواقفك لهم.

لا تبحث عن التقدير:

لا تبحث عن تقدير من أمامك واحترامه لك، و لا تتأثر بأقل كلمة تُقال لك، فيتشتت ذهنك، ولا تنتظر كلمات المدح والإطراء من الآخرين وتعتمد عليها في كسب الثقة بالنفس.

حب نفسك أولا:

مما لا شك فيه، أن جميع البشر يشعرون بنوع من حب الذات، ولكن سرعان ما يتلشى هذا الحب، فعندما يقوم أحدهم بإبداء التقليل من قيمته وعدم الاحترام أو التقدير، يبدأ الشخص في التشكيك في حبه لذاته، وهذا الأمر مرفوض تماما.

لذى يجب على الإنسان أن يحب ذاته والشعور بتقدير الذات بدون شروط حتى تكتسب ثقتك بنفسك من ذاتك وليس من الآخرين.

ابتعد عن الشخص الذي لا يرى قيمتك الحقيقية:

اذا اردت ان تبقى عزيزاً إبتعد عن كل من لا يقدر قيمتك. لابد أن تقوم بتقييم علاقاتك مع الآخرين، فالبعد والانسحاب من العلاقات السامة التي تؤذيك باستمرار، هو الحل الأخير. من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه.

وعلى الرغم من محاولتك تفهُّم الأسباب التي تدفع الأخر إلى هذه الطريقة من التعامل معك، فإن النجاة بنفسك امر أساسي والابتعاد عن هذه العلاقات السامة التي تؤثر على صحتك النفسية ونظرتك إلى ذاتك.

لابد من تقديرك الآخرين:

لا تنسى ان تكون مبادر أنت أولاً لاحترام الآخرين، حتى لا يتسبب عدم احترامك للأخرين إلى معاملتك بنفس الطريقة ، فحتى تتجنب عدم احترامهم لك، لابد من أبداء احترامك وتقديرك لهم حتى يكون الإحترام متبادل.

كلمات لمن لا يعرف قيمتك:

  • "اثنان لا تبقى معهم من لا يفهمك ومن لا يعرف قيمتك"
  • "من لا يعرف قيمتك وأنت بين يديه سيندم على خسارتك عندما لا يراك أمامه"
  • "سيعرفون قيمتك ذات يوم فلا تستعجل"
  • "من يعرف قيمتك هو من يقدرك فلا تبقى بمكان لا يليق بك"
  • "لا تضع نفسك في مكان ليس لك"
أحدث أقدم

نموذج الاتصال