علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار في المنزل

إذا كنت تبحث عن علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار في المنزل فأنت في المكان الصحيح، والحقيقة لا وجود لأي شيء اسمه علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار في المنزل !!

لكن هناك بعض الأدوية في الصيدليات تخفف من اعراض الإسهال تدريجيا وهناك بعض الفواكه و الأغدية و المشروبات لها دور فعال في علاج الاسهال.

علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار في المنزل

فهل للتغذية دور فعال في علاج الإسهال أم أن الأمر يقتصر فقط على العلاج بالأدوية وتعويض السوائل واستخدام المحاليل لتعويض ما تم فقدانه؟ ماهي الفواكه التي توقف الإسهال؟

التغذية في علاج الإسهال:

اسباب الاصابة بالاسهال كثيرة ومتعددة، وبالتالي فإن نوع العلاج يعتمد بالأساس على مسببات الإسهال وعلى مدى حدته والأعراض الجانبية المرافقة له، وإن كان السبب مرضي كالاصابة بعدوى طفيلية أو جرثومية فيجب استخدام الأدوية التي يوصي بها الطبيب المختص لعلاج هذا النوع من الإسهال، ولكن ينصح العديد من الأطباء بتناول الأغدية الصحية لعلاج الإسهال، فهناك بعض أنواع الأغذية قد تساعد بشكل فعال في علاج الإسهال وتخفيف أعراضه، فماذا تأكل عند الاصابة بالاسهال؟

ماذا تأكل عند الاصابة بالاسهال:

نظرًا لأهمية التغذية الصحية في علاج الاسهال لتعويض النقص الناتج عن فقدان المياه والعناصر الغذائية الأخرى، نذكر قائمة بأهم الأطعمة التي تساعد على علاج الاسهال:

1. الموز:

يشتهر الموز بدوره الفعال في علاج الاسهال، وهذه حقيقة متبثة علميا، فهو سهل الهضم ويحتوي على الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين Pectine، والتي تقوم بامتصاص الماء الزائد في الأمعاء الدقيقة وتساعد على تنشيط حركة البراز داخل الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك فإن الموز تحتوي على مادة الإينولين Inuline الذي يحتوي هو الآخر على مادة البروبيوتيك المهمة في تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي لها دور كبير في علاج الإسهال وتخفيف أعراضه.

كما ان الموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم بكميات جيدة، وبهذا يتم تعويض نسبة مهمة من الأملاح التي خسرها الجسم والتي لها دور مهم في حفظ توازن السوائل داخل الجسم.

2. النشويات العادية :

يعد تناول النشويات العادية مثل الأرز الأبيض والبطاطس المهروسة علاج سريع للاسهال، لأن هذا النوع من النشويات سهل الهضم بسبب مكوناته القليلة من الألياف، ومحتواها العالي من النشا الذي يساعد على سحب الماء الزائد وتهدئة حركة الأمعاء وتخفيف تقلصاتها وبالتالي علاج الاسهال.

ولكن يجب التذكير هنا بأن طريقة التحضير يجب أن لا تشمل زيادة الدهون والزيوت لها، إذ أنها ستسبب مفعولًا عكسيًا.

3. اللبن الزبادي:

من الشائع أن الحليب ومشتقاته تسبب الإسهال وتزيد حدته، إلا أن الحقيقة هي عكس ذلك بالنسبة للبن الزبادي، لان الحليب ومشتقاته تحتوي على مادة البروبيوتيك الذي يساعد على إيجاد بيئة متوازنة لتشجيع نمو البكتيريا النافعة وتكاثرها في الأمعاء.

4. التفاح:

تحتوي القشرة الخارجية للتفاح على الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين التي ذكرماها سابقا والتي لها دور كبير في امتصاص الماء الزائد في الأمعاء وتسهيل حركة البراز، وينصح الأطباء عادة المصاب بالإسهال بسلق التفاح بقشرته مما يسهل هضمه، وتناوله.

5. اللحوم البيضاء:

تعتبر اللحوم البيضاء المسلوقة وحتى المطبوخة على البخار مثل الدجاج مصدر عالي للبروتين والعناصر الغذائية المختلفة الأخرى التي ستساعد جسم المصاب بالإسهال بتعويض ما فقده دون أن تسبب أي غازات أو انتفخاخ أو تفاقم في حالته، ولكن قد يحدث العكس لو كانت هذه اللحوم مقلية أو كثيرة الدهون.

6. الأعشاب الطبيعية:

هناك بعض أعشاب توقف الإسهال مثل البابونج والنعناع لها مفعول مهدىء للأمعاء وقد تساعد بالفعل عند شربها على استرخاء العضلات و تهدئة الأمعاء والتخلص من الغازات وتخفيف التشنجات المعوية كما ان الأعشاب تعمل كمضاد للالتهابات المعوية التي تسبب الإسهال.

7. التوت والعنب البري:

يحتوي التوت العضوي والعنب البري على مضادات أكسدة قوية تساعد على مكافحة الالتهابات ومقاومتها، وهي مصدر للألياف القابلة للذوبان مثل البكتين.

كما انها تحتوي على مواد قابضة تعمل على الحد من إفراز السوائل والمخاط في الأمعاء.

8. الرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية من أكلات توقف الإسهال للأطفال وهي الحل الأمثل لمعالجة الاسهال عند الرضيع إذ لم يكن هناك مانع طبي، مع تعويض النقص الحاصل بالسوائل من خلال استخدام المحاليل الخاصة التي قام الطبيب بوصفها.

نصائح هامة لعلاج الإسهال:

بالإضافة إلى كل الأنواع السابقة من الأغذية التي ينصح بها الاطباء، يجب على المريض مراعاة بعض عادات وسلوكيات التغذية لعلاج الاسهال ومنها:

  •  تناول عدة وجبات صغيرة طول اليوم في فترات متفرقة وتفادي الوجبات الكبيرة الدسمة.
  •  تفادى المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي و المشروبات الغازية.
  •  تجنب الأغذية الغنية بالدهون والمقليات.
  •  تجنب تناول السكريات البسيطة والمحليات المصنعة.
  •  تعويض السوائل والأملاح المفقودة عن طريق الأغدية الصحية التي ذكرنها سابقا.

وأخيرا، لخص الأطباء واختصاصيو التغذية اكل المصاب بالاسهال بكلمة BRAT وتعني اختصار للحروف:

B=banana
R=rice
A= Apple
T =toast

وهي باللغة العربية موز و رُز و تُفاح او عصيره وخبز محمص.

3ilaj ishal علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار في المنزل يوقف الإسهال فورا هل الزنجبيل يوقف الاسهال كيف اوقف الاسهال بسرعه علاج يوقف الإسهال بسرعة يوقف الإسهال فوراً
قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال