لماذا يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويُسمَّى عند المسلمين في جميع بقاع العالم بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي يصادف اليوم الذي نجّىٰ الله فيه نبيه موسى من بطش فرعون واغرق فرعون وجنوده.

لماذا يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء
لماذا يحتفل المسلمون بعاشوراء

كما أن يوم عاشوراء يصادف اليوم الذي قُتِل فيه الحسين بن علي رضي الله عنه حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في معركة كربلاء، لذلك يعتب الشيعة يوم عاشوراء يوم عزاء وحزن.

لماذا يحتفل المسلمون بعاشوراء؟

هل تسألت يوما لماذا يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء؟ اليك الإجابة:
يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى ومن معه، وأغرق الله فرعون ومن معه.

لم ينفلق البحر لموسى ومن معه إلا بعدما اختبر الله يقين الجميع فلما نجح موسى في اختبار اليقين نجاه الله ومن معه من المؤمنين: "قال كلا إن معي ربي سيهدين"

وفي يوم عاشوراء هلك الظالم فرعون موسى والوزراء والحراس والجنود والأعوان على الفجور.

و في يوم عاشوراء نجت عجوز بني إسرائيل الضعيفة الصالحة وهلك شباب الفرعون الأشداء..

وفي يوم عاشوراء أصر فرعون على كبره وجبروته حتى وهو يرى البحر ينفلق، هكذا الطغاة يُسيِّرهم الكبر والخيلاء!!

في يوم عاشوراء لما استفرغ موسى وسعه، وبذل جهده، وأحكم خطته، أهلك الله عدوه وأتم نعمته، والحكمةهي خطِّط للحق ولو كنت موسى بن عمران فالبحر لا ينفلق لقاعد أو كسلان!!

في يوم عاشوراء نجت القلة المؤمنة، وهلكت الكثرة الكافرة لأن القليل الذي معه الله كثير أما الكثير بغير الله ضعيف مهان وحقير.

في يوم عاشوراء صام الرسول صلى الله عليه وسلم فرحا بنجاة موسى ومن معه بعد آلاف السنين فالمؤمنون لا يمنع ولائهم لبعضهم طول الزمانُ ولا بعد المكان.

يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء ويصومون اقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي احتفل بعشوراء بصيامه وذلك فرحا بنجاة نبي الله موسى ومن معه و احتفالا بهلاك فرعون موسى الذي غرق في البحر.

فضل صيام عاشوراء:

حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته على صوم يوم عاشوراء من كل عام لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله جلَّ في علاه.

كما أن يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية وتكفير الذنوب المقصودة أي الذنوب الصغائر أما الكبائر فتحتاج توبة خاصة.

حديث فضل صيام عاشوراء:

عن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء، فقال: " ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهراً إلا هذا الشهر - يعني رمضان " .

وفي رواية أخرى: " ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء" - أخرجه البخاري

وعن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله"  - أخرجه مسلم.

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة ولماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء: 

يَتخذ الشيعة واتباعهم يوم عاشوراء يوم عزاء وحزن وبكاء، فتُقام مجالس للعزاء والبكاء، وتُقام محاضرات كبرى لعرض حادث مقتل الإمام الحسين بن علي من طرف الخطيب الذي يجلس على المنبر متوسطًا الناس، ليبكي الناس على المقتل، ثم تبدأ شعائر أخرى كاللطم ومن هنا بذأت عادة اللطم عند الشيعة، ويجلس الرادود الذي يردد المراثي على اللاطمين، ويُجرَى تمثيل مقتل الحسين بن علي.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال