اغلى معدن على وجه الارض سعر الغرام الواحد منه 27 مليون دولار

 في الصورة اسفله يظهر وعاء معدني لنقل نصف جرام من عنصر الكاليفورنيوم وهو العنصر السادس من عنصر اليورانيوم وثمن الجرام الواحد منه هو 27 مليون دولار..

ماهو Californium
شكل مادة الكاليفورنيوم

 ماهو Californium :

 الكاليفورنيوم هو عنصر كيميائي مشع رمزه  CF ورقمه في الجدول الذري 98، وقد تم تصنيعه لأول مرة في في مختبر جامعة كاليفورنيا للإشعاع عام 1950 ، وذلك تم عن طريق قصف الكوريوم بجسيمات ألفا (أيونات الهيليوم -4 ).

شكل مادة الكاليفورنيوم
أين يوجد معدن الكاليفورنيوم

 الكاليفورنيوم هو العنصر السادس من عنصر اليورانيوم المعروف، ولديه ثاني أعلى كتلة ذرية لجميع العناصر التي تم إنتاجها، ويتم إستعمال مادة الكاليفورنيوم في العديد من الاستخدامات .

شكل مادة الكاليفورنيوم:

الكاليفورنيوم هو عنصر اصطناعي مشع يتم تصنيعه في المختبرات وغير موجود في الطبيعة، وهو واحد من الأكتينيدات و واحد من 15 عنصرًا مشعًا معدنيًا، ويوجد في أسفل الجدول الذري، وهو معدن نقي أبيض فضي ومرن وقوي جدا، ويبلغ الوزن الذري أو متوسط ​​كتلة الذرة له نحو 251، وكثافته غير معروفه، ودرجة انصهاره 1,652 فهرنهايت.

سعر مادة الكاليفورنيوم: الكاليفورنيوم اين يوجد

يبلغ سعر جرام الكاليفورنيوم الواحد حوالي 27 مليون دولار ، فهو على عكس العناصر الأخرى لا يتوفر بسهولة، ولا يوجد في الطبيعة ولا يتم إنشاؤها بسهولة إذ يتم تصنيعه باستخدام عمليات تتطلب نفقات تشغيلية هائلة ومواد ناذرة تدخل في عملية التكوين مثل عنصر الكريوم، وتتطلب معدات متخصصة جدا ولا تتوفر إلا في المختبرات العلمية ومحطات الأبحاث المتطورة، لذلك يتم إنتاج أقل من 0.75 جرام من عنصر الكاليفورنيوم في السنة الواحدة فقط.

استخدامات مادة الكاليفورنيوم:

1- تستخدم  مادة الكاليفورنيوم لتحديد مكان المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة بين طبقات الصخور، كما يستخدم في تحديد مواقع وأماكن النفط وتحليلها، وتحديد مستويات المياه في التربة.

2- وتستخدم مادة الكاليفورنيوم وفقاً لمختبر جيفرسون كمصدر نيوتروني هام يساعد في الكشف عن المواد الخامة والمعادن الطبيعية مثل الذهب والفضة، وذلك من خلال تقنية تعرف باسم التنشيط النيوتروني.

3- ويستخدم الكاليفورنيوم في قياس رطوبة النيوترون ، وهي عبارة عن أجهزة يمكنها اكتشاف المياه وطبقات تحمل الزيت في آبار  وغير ذلك.. .

4-  يتم استعمال مادة الكاليفورنيوم  في عمليات الفصل التي تستخدم في إعادة تدوير الوقود النووي، وفي انتاج النيوترونات في المفاعلات النووية، كما انها تدخل في عمل محطات الطاقة النووية على مبدأ الانشطار حيث تقوم النيوترونات الحرة بتقسيم الذرات التي تطلق الطاقة لبدء عملية الانشطار في المفاعل النووي، ولا يتطلب الأمر سوى ميكروجرام واحد مادة الكاليفورنيوم.

5-  تستخدم مادة الكاليفورنيوم في تحليل محتوى الكبريت في البترول.

6-   يعتبر الكاليفورنيوم  مصدر للإشعاع وهو من المواد التي تستخدم لعلاج مجموعة واسعة من أنواع السرطانات المختلفة، ويتم استخدامه  في علاج سرطان الغدة الدرقية وسرطان عنق الرحم بفعالية عالية جدا باستخدام ما يسمى العلاج الإشعاعي، حيث يتم قذف الأورام السرطانية بالنيوترونات وإنقاذ المزيد من الأرواح.

7-   تستخدم مادة الكاليفورنيوم في تحليل الصخور على سطح القمر، ويستخدم لتحديد ما إذا كانت التربة ملوثة وإذا كانت ملوثة فيمكنها التعرف عن ماهية الملوثات. 

قد يعجبك أيضا:

ماهو الكوارتز ولماذا يوجد في الساعات؟

أحدث أقدم

نموذج الاتصال