ماهو الكوارتز ولماذا يوجد في الساعات؟


ماهو الكوارتز ولماذا يوجد في الساعات؟ 


استعمالات الكوارتز
ساعات الكوارتز 

ماهو الكوارتز؟


الكوارتز Quartz أو المرو هو ثاني أكسيد السيليكون، يتكون من السليكون ومن الأكسجين وهو من أكثر المعادن انتشارا على الأرض، اكتشفه الفرنسيان بيير و جاك كوري أثناء دراستهما لعيّنة من الرّمل سنة 1880.



استعمالات الكوارتز:


يستخدم مليارات من الناس كل يوم الكوارتز، لكن معظمهم يجهلون ذلك تمام الجهل، لأنّ تلك البلورات الصغيرة من الكوارتز مخفية داخل ساعاتهم اليدوية أو الساعات الحائطية في بيوتهم، احدى استعمالات الكوارتز تواجده في الساعات بشتى انواعها.



معنى كوارتز في الساعات وما هو دور الكوارتز؟


تمتلك بعض المواد القدرة على توليد تيار كهربائي عند تعريضها لجهد ميكانيكيّ معين، منها البلورات، وبعض المواد السيراميكية والكوارتز الذي هو موضوعنا، عند تطبيق ضغط على هذه البلورات، تتقارب الشحنات الكهربائية فيها مولّدة على طرفيها جهدا كهربائيّا. تسمّى هذه الخاصية في الفيزياء بالكهرباء الانضغاطية Piézo-électricité.



وبالتحديد عندما تتعرّض بلورة الكوارتز إلى مجال كهربائي، تتذبذب بتردد معيّن وبمعدل شديد الانتظام وعالي الدقة. حسب حجم البلورة، ويتمّ احتساب عدد الذبذبات في الثانية الواحدة، ومن خلال ذلك يتمّ احتساب عدد الدقائق والساعات. تتذبذب معظم البلورات حوالي 32768 مرة في الثانية الواحدة. تقوم تلك الذبذبات بتنشيط محرّك صغير يقوم بدوره بتحريك عقارب الساعة وذلك ما يفسر وجود مادة الكوارتز في الساعات اليدوية و الحائطية.


ظهرت أول ساعة كوارتز سنة 1967 في مركز الساعات الالكترونية بسويسرا، ولكونها أكثر دقة من الساعات الميكانيكية، انتشر استعمالها بسرعة حيث تجاوز نصيبها في صناعة الساعات 85% من سوق الساعات العالمية، وتقنية الكوارتز هي حاليا أكثر تقنيات قياس الوقت انتشارا في العالم، ولا يقتصر وجودها في الساعات اليدوية فقط بل حتّى الحواسيب وأجهزة الراديو وكل الأجهزة الإلكترونية … 



وبالرغم من كون بلورات الكوارتز جميلة جدّا، إلا انّ معظم الكوارتز المستعمل في الأجهزة الالكترونية ليس طبيعيّا، بل هو مصنّع حسب الطلب لتكون ذبذباته ذات تردّد محدّد مناسبة لاستعمالات معيّنة. 



أسعار الكوارتز الأبيض: أسعار الكوارتز الأبيض في المغرب




***********************


***********************

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.