لماذا أمرنا الرسول بقتل الوزغ ؟ ولماذا يتحرك ذيله بعد موته!

هل تتسأل لماذا أمرنا الرسول صل الله عليه وسلم بقتل الوزغ او السحلية؟ ما هو الوزغ الذي أمرنا بِقَتْلِهِ ؟ ولماذا يتحرك ذيله حتى بعد موته! اليك الإجابة:

لماذا أمرنا الرسول بقتل الوزغ؟ ولماذا يتحرك ذيله بعد موته!
ما هو الوزغ الذي أمرنا بِقَتْلِهِ


يعد الوزغ او السحلية من الزواحف المقززة المعكرة لصفوة البال والتى نقوم على الفور بقتلها عندما نراها، وهذا من أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم.

 ولكن لماذا أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ فورا عند رؤيته؟

جاء فى صحيح ابن حبان أن مولاة لفاكه أن ابن المغيرة دخلت على عائشة أم المؤنين رضى الله عنها فرأت فى بيتها رمحآ موضعة ، فقالت: يا أم المؤمنين ماذا تصنعين بهذا؟

قالت: نقتل به الأوزاغ، فإن نبى الله أخبرنا أن ابراهيم لما ألقي فى النار لم يكن فى الأرض دابة إلا وأطفأت عنه النار، إلا الوزغ فإنه كان ينفخ عليه فأمر رسول الله صل الله عليه وسلم بقتله.

وفى مسند أحمد عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : "الوزغ فويسق".

لماذا امرنا الرسول صلى الله عليه و سلم بقتل الوزغ؟

  •  لانه كله سموم.
  •  ومن شغفه ايضا إفساد الطعام، خصوصًا الملح.

ثواب من يقتل الوزغ:

إذا قتلت الوزغ من ضربة واحدة يكن لك ثواب ذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قتل وزغآ من أول ضربة له مائة حسنة ، ومن قتله فى الضربة الثانية فله كذ وكذا حسنة وان قتله فى الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة".

لماذا خلق الله الوزغ:

من المعلوم جدا ان الكون كله مسخر للإنسان، وقد يتحقق ٱلنفع بشكل مباشر أو بشكلٍ غير مباشر ، والوزغ كغيره من الكائنات الأخرى هو حلقة في سلسلة غذائية طويلة ، فالوزغ يتغذى بكائن اخر او يتغدى عليه كائن اخر ثم كائن أخر ، ثم آخر 

إلى أن نصل لما فيه منفعة مباشرة للإنسان لذلك امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ بمجرد رؤيته لدفعِ ضرره ، ولم نؤمر بتتبع الوزغ ورصده ، والفارق بين الأمرين واضح وكبير .

لماذا يتحرك ذيل الوزغ بعد قتله؟

والآن سوف نشرح لكم لماذا يتحرك ذيل الوزغ حتى بعد قتله: من المعروف ان الوزغ حتى بعد قتله يبقى ذيله يتحرك وهذا بفعل الخلايا العصبية والتى تكون مختزنة بالذيل ويمكن وصفها بالإشارات الكهربائية، كما يستطيع الوزغ أن يعيد انتاج أعضائة المبثورة مرة أخرى ويكون ذيل أخر حتى بعد قطع ذيله.


قد يعحبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال