تفسير لقد خلقنا الإنسان في كبد للشعراوي

لقد خلقنا الإنسان في كبد للشعراوي. قال الله تعالى فى سورة البلد "لقد خلقنا الإنسان فى كبد" فما معنى ذلك؟ وهل أن الإنسان يلقى المكابدة والشقاء فى حياته وهل خلق الإنسان لهذا الشقاء؟ اليكم فيما يلي تفسير لقد خلقنا الإنسان في كبد للشعراوي.

تفسير لقد خلقنا الإنسان في كبد للشعراوي
لقد خلقنا الإنسان في كبد للشعراوي

لقد خَلَقْنَا الإنسان في كَبَدٍ ما معنى كبد:

لأبد من التأكد يقيناً أن الله تعالى خلق الإنسان وهو يريد له الخير و كل الخير ويريد له كل اليسر لقوله تعالى:
"يريد الله بكم اليسر"
"يريد الله أن يخفف عنكم"

وهذا تأكيد لنا أن لا نأخذ من الحياة ما يزعجنا أو يحملنا أكثر من طاقتنا فالله تعالى دعانا لذلك.

وذلك بقوله تعالى:
"لا يكلف الله نفساً إلا وسعها"
ثم تابع قوله تعالى:
"ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"

وهي إشارة واضحة تماماً بأن الله لن يحملنا ما لا طاقة لنا به.

ثم لنفكر قليلا هل الله تعالى أوجدنا بالحياة للتعب والمشقة أم لغير ذلك؟

لو تأملنا جميع الأيات في هذا السياق لوجدنا أننا جئنا للحياة لنستمتع.

قال تعالى:
"قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين" أى إستمتعوا بالإستتقرار في الدنيا وكذلك بالمتاع.

ركز على كلمة متاع، لم يتكلم الله تعالى هنا عن المشقة أوالعناء أو التعب أبدا. مع التنبيه لنا أن هذا لا يمثل شىء من المتاع الأكبر في الجنة لذلك كانت تتمة الأية: الى حين.

وعندما نتأمل قوله تعالى :
"وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور" كل الحياة الدنيا ما هي إلا متاع لم يذكر المشقة والتعب والعناء.

إي إستمتع بالدنيا وتمتع بها ولكن إحذر لكي لا يأخذك الغرور .

وعندما تحث سيدنا إبراهيم عليه السلام عن الله تعالى قال :
"وإذا مرضت فهو يشفين" أى أن الله تعالى يشفى ولن يأتي إليك بالمرض فالمرض من انفسنا والله يشفينا إن دعوناه بالشفاء، لذلك فالدعاء من أحد أهم الأسباب التى تجلب للشفاء.

معنى كبد في القرآن:

نأتى الآن لقولة تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في كبد أيحسب أن لن يقدر عليه أحد".
ذهب الكثير من المفسرين إلى أن كلمة كبد هي المشقة والتعب والعناء ومنهم القرطبي وسعيد بن جبير.

لنقوم بحذف كلمة كبد، ستصبح الآية:
لقد خلقنا الإنسان فى مشقة وتعب أيحسب أن لن يقدر عليه أحد .
هل سياق الأية صحيح؟ الجواب: لا

رأى ابن مسعود وإبراهيم النخعي والضحاك ، أن الكبد تعنى: منتصباً أومستقيما واقفا.

لو ركزنا لغوياً سنجد أن كلمة كبد هى وصف للخلقة وليست للحياة والعيش سواء إيجاباً أو سلبا.

كان يمكن ان تكون الآية لقد خلقنا الإنسان ليعيش فى كبد وهنا كانت ستكون واضحة أنها للعيش والتعايش.

لكن الله تعالى قال خلقنا الإنسان فى كبد إذاً المقصود هنا هو الخلقة أو الهيئة.

طيب، هل هناك أيه أخرى تدل على نفس المعنى لتريح قلوبنا وندرك ما معنى لقد خلقنا الإنسان فى كبد ؟

نعم يوجد..

قال تعالى:" لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم "
والتى تعنى لقد خلقنا الإنسان فى كبد.
أحسن تقويم = مستقيماً واقفاً

تفسير لقد خلقنا الإنسان في كبد للشعراوي- فيديو .

تفسير لقد خلقنا الإنسان في كبد للشيخ سلمان بن فهد العودة.


قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال