عالمة مصرية تكتشف خرسانة ضد الزلازل بفضل آية قرآنية

توصلت عالمة مصرية تدعى ليلى عبد المنعم إلى اختراع يحمي المنشاَت والمباني من الإنهيار عند حدوث الزلازل وحصلت بذلك على وسام الاستحقاق ضمن عشرة علماء آخرين على مستوى العالم تم تكريمهم في لندن.

عالمة مصرية تكتشف خرسانة ضد الزلازل بفضل آية قرآنية
ليلى عبد المنعم مخترعة مصرية مقيمة في لندن

ليلى عبد المنعم ماذا اخترعت:

الإختراع الذي توصلت إليه الدكتورة ليلى عبد المنعم يتمثل فى تكوين خرسانة قوية مكونة من الحديد المنصهر معتمدة في اختراعها هذا على آية قرآنية كريمة موجودة فى سورة الكهف كمرجع أول في هذا الاختراع وهذه الآية هي : { آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا} الآية: 96 سورة الكهف.

تقول العالمة المصرية ليلى عبد المنعم: توقفت أمام هاتين الآيتين واتدبر موقف نزولهما جيدا ً و بعد تجارب عدة توصلت إلى تركيبة جديدة من الخرسانة المسلحة القوية التي تحمي من الزلازل، استخدمت فيها نفس المواد التي اعتمد عليها ذو القرنين في إقامة الحاجز بين الجبلين كما انها تحتوي على أحد منتجات البترول مضافا ً إليها الحديد المنصهر مع الإسفلت فتوصلت إلى خلطة اسمانتية شديدة التماسك ولها القدرة على مقاومة الزلازل.

وقد ألهم الله سبحانه وتعالى ذا القرنين طريقة بناء حاجز بين جبلين مستخدما ً فيه بعض المواد التي تحول دون ان تتأثر بأقوى الزلازل وهذا الحاجز هو الحاجز الذي يفصل بيننا وبين يأجوج ومأجوج والمذكور في قصة ذو القرنين في سورة الكهف.

وتجدر الإشارة ان الدكتورة المصرية ليلى عبد المنعم لها ازيد من 100 اختراع وحصلت من أجلها على جائزة الاستحقاق بلندن وقد مدحها أعضاء لجنة التحكيم قائلين: "إنها أم المخترعين التي تعمل في صمت أبو الهول وشموخ الأهرامات المصرية".

اين ولدت ليلى عبد المنعم:

وولدت ليلى عبد المنعيم في حي السيدة زينب بالقاهرة عام 1949.

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم

نموذج الاتصال