من هو الصحابي الذي راى سيدنا جبريل مرتين؟

هل تعلم من هو الصحابي الذي راى سيدنا جبريل مرتين ورد عليه السلام ، حتى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد سمع صوته في الجنة وهو يقرأ القرآن الكريم، ومدحه وقال عنه إنه أبر الناس بأمه.

من هو الصحابي الذي راى سيدنا جبريل مرتين
من هو الصحابي الذي رأى سيدنا جبريل

من هو الصحابي الذي رأى سيدنا جبريل ؟

إنه الصحابي الجليل حارثة بن النعمان رضي الله عنه وارضاه وهو من أنصار النبي صلى الله عليه و سلم، وكان قد أسلم على يد مصعب بن عُمير وهو أول سفراء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة المنورة تمهيدًا للهجرة، وكذلك أسلمت أمه جَعدة بنت عبيد فأسلمت كذلك أسرته كلها.

وكان الصحابي حارثة بن النعمان رضي الله عنه وارضاه اكثر الناس برًا بوالديه، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، انها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "نمت فرأيتني في الجنة فسمعت صوت قارىء يقرأ ، فقلت: من هذا؟ .. قالوا: هذا حارثة بن النعمان. فقال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم: "كذاك البر، كذاك البر "، وكان حارثة أبر الناس بأمه.

وكزاء لبره بوالديه نال هذا الصحابي الجليل البار بأمه شرف رؤية سيدنا جبريل عليه السلام مرتين، فقد حكى حارثة بن النعمان للصحابة فيقول: "رأيت جبريل من الدهر مرتين :يوم الصورتين أي " موضع بالمدينة " حين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني قريظة، فمر بنا سيدنا جبريل في صورة دحية، فأمرنا بلبس السلاح .

ويوم موضح الجنائز لما رجعنا من معركة حنين ، فمررت وكان سيدنا جبريل يكلم الرسول صلى الله عليه وسلم فلم أسلم انذاك. فقال جبريل للنبي: من هذا يا محمد؟ قال: "انه حارثة بن النعمان ، فقال جبريل : أما إنه من المِئة الصابرة يوم حنين الذين تكفل الله بأرزاقهم في الجنة، ولو سلم لرددنا عليه".

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال