حقائق مذهلة لا تعرفها عن الوقت و الزمن

حقائق مذهلة لا تعرفها عن الوقت و الزمن


حقائق لا تعرفها
حقائق لا تعرفها عن الوقت و الزمن 
  
استخدم البشر عبر آلاف السنين أدوات عديدة لقياس وتتبع الوقت، فقد كان القدماء المصريين يقومون بتتبع حركة الشمس لمعرفة الوقت  كما كان العرب في القِدام ابتكروا الساعات الرملية وذلك لنفس الغرض وهو تتبع الوقت، ثم حديثاً وبفصل التكنولوجيا الدقيقة تمكن العلماء من إكتشاف عدة انواع من الساعات الحائيطية و الجيبية والهواتف و الحواسب…، لقياس الوقت بدقة شديدة الى ان توصل العلماء اخيرا الى اكتشاف الساعة الذرية

الوقت و الزمن، أعقد كثيرا مما نتخيل، بعد أن صَعِقت النظرية النسبية أدهان العلماء حول العالم وظهر مصطلح الزمكان، أصبح محاولة فهم طبيعة مرور الوقت هو الشغل الشاغل لدى علماء الفيزياء حول العالم.

وفي هذا الصدد، نستعرض لك في هذا المقال بعض الحقائق حقائق لا تعرفها عن الوقت.


حقائق لا تعرفها عن الوقت و الزمن :


1 - الوقت يمُر أسرع عند وجهك منه عند قدميك، فطِبقا للنظرية النسبية لأينشتاين فكلما كُنتَ أقرب الى مركز الأرض كلما مر الوقت ابطأ.
وتم إختبار ذلك فعلا وثَبُت عِلميا، ومعنى ذلك أن السنة على جبل ايفريست ستكون 15 ملي ثانية أقصر من السنة على الأرض.

2 - بسبب أن الضوء يأخد وقت لكي يصل الينا، فكل الأشياء التي نراها تعتبر في الحقيقة ماضيَا. فالحقيقة الغَريبة أن مشهد الشمس التي نراها من النافدة هو في الحقيقة مشهد حدث بالفعل مند ثمان دقائق و عشرون ثانية، مما يعني أنه اصبح من الماضي وليس الآن.

3 - اليوم وهو الفترة التي تأخدها الأرض لكي تدور حول نفسها، في الحقيقة ليس 24 ساعة، لكن 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 أجزاء من المئة، و السبب في ذلك أنه 24 ساعة من الشروق للشروق وأن الأرض تبعد في مدارها حول الشمس وتغَيُر مكانها هو الذي يطيل اليوم هذا الجزء.

4 - السنة بالنسبة للديناصورات كانت 370 يوما وليس 365 يوم كما هي الآن. و السبب في ذلك أن دوران الأرض يُبَطَىء بسبب أن جاذبية القمر تمثل عائقا له وبالتالي الأيام تطُول بمعدل 1,7 ملي ثانية كل قرن.

5 - أصغر وحدة للوقت هي : Planck Time  ولتوضيح مدى صِغَر هذه المدة، فإنك تستغرق من 500 الى 15000 تريليون تريليون Planck Time  لكي ترمش بعينيك.

6 - على كوكب عُطارد أقرب الكواكب الى الشمس، يساوي اليوم أطوَل من السنة. 
فاليوم الواحد يساوي عامين على نفس الكوكب وهو ما يعادل 276 يوم على كوكب الأرض.

7 - بالنسبة للفيزياء فلا يوجد شيء إسمه "حالا" او "الآن"، الزمن و المكان عبارة عن سائل يتأثر بالجاذيبية وبسرعتك وقد وضح ذلك العالم الفيزيائي أينشتاين في مقولته:"بالنسبة لنا نحن الفيزيائين، الفرق بين الماضي و الحاضر و المستقبل هو مجرد وهم مهما كان متواصلا".

8 - طبقا للنظرية النسبية فالوقت يَمُر ابطأ كلما زادت سرعتك، يعني إذا قررت أن تبني سفينة فضائية وتذهب الى نجم سيروس بسرعة الضوء وتعود مرة أخرى، سيكون قد مر على كوكب الأرض 17 عاما وعمرك أنت سيكون قد زاد سنتين ونصف فقط.

9- أَدَق ساعة تم صنعها هي ساعة "الإسترونتيوم" وهي تفقد ثانية واحدة كل 15 مليار سنة.
أحدث أقدم