حوت العنبر حيوان مفترس ذو أسنان

العنبر وفوائده حوت العنبر استخراج العنبر، سعر عنبر الحوت في اليمن، قصة حوت العنبر، فضلات حوت العنبر، سعر عنبر الحوت ، حوت العنبر يرضع، حوت العنبر بالفرنسية،
    حوت العنبر حيوان مفترس ذو أسنان


حوت العنبر، هو حيوان ضخم مفترس ذو أسنان كبيرة، لا يمتلك أسنان في الفك العلوي بل فجوات تدخل فيها أسنانه التي توجد في فكه السفلي، الطريف في الامر أن عضة حوت العنبر ضعيفة والطريقة المفضلة لديه في الأكل هي بلع الفريسة كاملة. و الأكثر طرافة هو أن وفريسته الأساسية والمفضلة لديه هي الحبار العملاق الذي يصل طوله إلى 13 متر!



معلومات لا تعرفها عن حوت العنبر:


العنبر المعروف لذى الجميع هو قيء وبراز الحيوان العملاق حوت العنبر ويبلغ ثمنه 60 الف دولار للكيلوجرام الواحد. ويستخدم بشكل أساسي في في مكونات العطور صناعتها إذ يعتبرمقوي ومثبت.



• حوت العنبر هو الحيوان الأعلى صوتا على الإطلاق حيث يتراوح صوت دندنته من 200 إلى 230 ديسيبل. وكمثال لفهم هذا الامر:

صوت محرك الطائرة عند الإقلاع هو 140 ديسيبل، مع العلم أن 150 ديسيبل كافية لخرق وإتلاف طبلة أذن الإنسان، وبالإضافة الى ذلك 204 ديسيبل هي صوت الصاروخ الجبار Saturn V عند الإقلاع. اما فيما يخص صوت طقتاقة حوت العنبر أي : 230 ديسيبل فهي جد كافية كافية لقتل الإنسان عن طريق تفجير رئتيه وبعض الأعضاء الحيوية.

اما في حالة حوت العنبر فهذا لا يحدث في الواقع بسبب كثافة ماء البحر الذي يخفف ذلك الصوت المرتفع ويقلص قوته من 230 إلى حوالي 170 ديسيبل ورغم ذلك لاتزال كافية لتدمير طبلة الأذن وإلحاق الضرر بصحة الانسان.



• صوت حوت العنبر قوي للغاية إذ يمكن سماعه من طرف الحيتان الأخرى في أعماق المحيطات على بعد ازيد من 6437 كيلومتر!



• حوت العنبر لديه قدرة كبيرة في تحديد الموقع بالصدى او ما يسمى السونار الحيوي ويستطيع رصد كل شيء بصدى الصوت، يستطيع بذلك رسم خريطة كاملة لمحيطه وكوناته وتحديد مسار كل شيء حوله. وذلك عن طريق إصدار موجات صوتية لمحيطه ثم يقوم بإستقبال صداها الذي يرتد إليه بعد إصطدامه بالأجسام القريبة اليه، وهذا ما يمنحه القدرة على الصيد بكفاءة عالية في الظلام في عمق المحيط في دائرة قطرها أكثر من كيلومتر، ويستطيع رصد وملاحقة فريسته على بعد حوالي 45 كيلومتر.



• حوت العنبر ليس سمكة ولم يتم تصنيفه ضمن فصيلة الأسماك وإنما مع الثدييات شأنه في ذلك شأن باقي الدلافن والحيتان الضخمة الأخرى. وهذا يعني أن حوت العنبر لا يمتلك خياشيم مثل الأسماك بل يتنفس من خلال رئات كالإنسان وبالتالي يحصل على الأكسجين الذي يحتاجه من الغلاف الجوي مباشرة وليس من الماء. وبالبرغم من ذلك فإنه يستطيع أن يغوص على أعماق سحيقة (3 كيلومتر وأكثر، وهو ضعف عمق الغواصة 7 مرات) وذلك لمدة قد تصل الى 90 دقيقة (و بالمقارنة مع باقي أنواع الحيتان الأخرى والدلافن فنادرا ما تتجاوز 20 دقيقة) وبهذا التصنيف يعتبر حوت العنبر ثاني أعمق الثدييات غطسا في أعماق المحيطات بعد الحوت المنقاري.



• ينام حوت العنبر واقفا!



• يعتبر حوت العنبر من الكائنات العملاقة إذ صنف كثالث أكبر كائن حي بعد الحوت الأزرق العملاق وحوت الزعنفة، ويتشارك في هذا التصنيف مع بعض الحيتان الأخرى العملاقة، يتراوح طول الواحد البالغ منها ما بين 16 و 20.5 متر. ويبلغ وزن البالغ منها 50 طنا، ورأسه جد كبير يمثل حوالي ثُلث حجمه الكلي ويمتلك أكبر دماغ بين جميع الحيوانات على هذا الكوكب من حيث الحجم.



• حوت العنبر من أذكى الحيوانات على الإطلاق و يحتل مرتبة متقدمة في ذلك.



• حوت العنبر شرهة في اكلها، و لتوضيح مدى النهم والشراهة التي يتميز بها الحيتان في الأكل. اليكم هذا المثال: البشر في جميع انحاء العالم يصطادون ويأكلون من خيرات البحار ما يقدر ب 140 مليون طن من الكائنات البحرية سنويا، بينما حيتان العنبر تأكل على أقل تقدير 156 مليون طن من الكائنات البحرية سنويا، بالرغم من أن عدد هذه الحيتان: 360 الف حوت فقط مقارنة ب 7.753 مليار إنسان على كوكب الارض، بمعنى أن عدد البشر أكثر من 20,277 ضعف عدد الحيتان ورغم ذلك فإن الحيتان تأكل أكثر بكثير من البشر بل إنها تأكل عشرات آلاف أضعاف ما يأكله البشر!

• حيتان العنبر لديها لغات تواصل خاصة و إشارات تتفاهم من خلالها وثقافات مختلفة كالبشر تماما، وفي اغلب الأحيان ترفض حيتان العنبر التقرب والتواصل مع أي حيتان اخرى لا تتكلم لغتها الاصلية المتعارف عليها وليس لديها نفس ثقافتها.


• حوت العنبر يسمى باللغة الإنجليزية sperm whale وقد تم اطلاق هذا الأسم على حوت العنبر بسبب وجود كتلة لزجة عملاقة تقارب 2000 لتر، في رأسه تسمى "العنبرية والتي أفترض العلماء بشكل خاطئ أنها سائل للتكاثر.


سعر عنبر الحوت في اليمن:

وكما هو معلوم فإن العنبر مادة نادرة جدا وغالية الثمن تستعمل في صناعة العطوركما ذكرنا سابقا.  و يصل سعر كيلو غرام الواحد من العنبر عالميا الى حوالي 60 ألف دولار أمريكي.


قد يعجبك ايضا:
 لماذا يخاف سمك القرش من الدولفين
العنبر وفوائده حوت العنبر استخراج العنبر، سعر عنبر الحوت في اليمن، قصة حوت العنبر، فضلات حوت العنبر، سعر عنبر الحوت ، حوت العنبر يرضع، حوت العنبر بالفرنسية،
أحدث أقدم

نموذج الاتصال