من هو الصحابي الذي شهد له النبي بالجنة ولم يسجد لله سجدة

يتسأل الكثير من الناس من هو الصحابي الذي شهد له النبي بالجنة ولم يسجد لله سجدة ، هذا الصاحبي الجليل هو الأصيرم عمرو بن ثابت بن وقيش بن عبد الأشهل الأنصاري رضي الله عنه .

من هو الصحابي الذي شهد له النبي بالجنة ولم يسجد لله سجدة
قصة الصحابي عمرو بن ثابت

من هو الصحابي الذي شهد له النبي بالجنة ولم يسجد لله سجدة:

والأصيرم هو لقب لعمرو بن ثابت اما بنو عبد الأشهل فهم بطن من بطون الأنصار ، وفي الحديث النبوي الشريف في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن أبي أسيد قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم " خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل."

قصة الصحابي الذي لم يسجد لله سجدة ودخل الجنة:

أسلم عمرو بن ثابت يوم معركة أحد، فقاتل في معركة أحد حتى استشهد ولم يصل صلاة واحدة لأنه قتل بعد إسلامه مباشرة فلم يدرك صلاة واحدة ولا صوم ولا حج، وشهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة .

وفي قصة الصحابي عمرو بن ثابت،عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : حدثوني عن رجل دخل الجنة لم يصل قط ؟ فلم يعرفه الناس فسألوه من هو ؟ فيقول الأصيرم بني عبد الأشهل عمرو بن ثابت بن وقيش .

قال الحصين : قلت لمحمود بن لبيد: ما شأن الأصيرم ؟

فقال : كان الأصيرم يأبى الإسلام على قومه ، فلما كان يوم معركة أحد وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أحد، بدا له الإسلام فأسلم ، فأخذ سيفه وغدا حتى أتى القوم فدخل في عرض الناس فقاتل فيهم حتى أثبتته الجراح .

فقالوا : والله إن هذا الأصيرمِ وما جاء ، لقد تركناه وإنه لمنكر هذا الحديث ، فسألوه ما جاء بك الى أحد ؟ قالوا : ما جاء بك يا عمرو بن ثابت أحربا على قومك أم رغبة في الإسلام ؟ قال الأصيرم: بل رغبة في الإسلام ، وإني آمنت بالله وسوله وأسلمت ، ثم أخذت سيفي فغدوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقاتلت حتى أصابني ما أصابني.

قال : فما لبث أن مات بين أيديهم ، فذكر الصحابة قصة الصحابي عمرو بن ثابت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إنه لمن أهل الجنة "

رواه أحمد وحسنه ابن حجر .

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال